20+ دعاء طلب الشفاء مكتوب

Mariam

إن دعاء طلب الشفاء العاجل أحد أفضل أنواع العبادة، فمن المعروف أن الدعاء عبادة من شأنها تغيير القدر، إذ يعد الدعاء للمريض بالشفاء بمثابة طوق نجاه بالنسبة إليه، حيث يتعلق المريض بتلك الأدعية باعتبارها وسيلة مناجاه لله؛ كي يرفع عنه مرضه، ويعيد له صحته.

دعاء طلب الشفاء للمريض الغائب
  • بسم الله الشافي المعافي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تمن على مرضانا وتمنحهم الصحة السعادة، اللهم اجعل العافية ملازمة لهم.
  • يالله يارزاق يا كريم يا شافي يا معافي أعف عن كل مريض أتعبه السقم، اللهم كن معه وأزل الوجع من قلبه وجسده، اللهم أعن كل صاحب حاجة على ما يحتاج.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اللهم برحمتك وقدرتك اشفي من تأخر شفاؤه، اللهم أزل البأس عمن أصيب، يارب أنت الشافي المعافي يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم يا كاشف الضر ومنجي من الحريق، هب لأحبتي الشفاء العاجل الذي يغنيهم، اللهم لا تجعل هذا اليوم يمر إلا وقد ألبست كل مريض ثوب الصحة والعافية.
ادعية طلب الشفاء للمريض في العمليات
  • اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس
  • بيدك الشّفاء اشفِ مريضنا من جرح العملية، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين
دعاء للمريض يتألم
  1. اللهم ارزقني الشفاء العاجل والصحة التي لا تنتهي وراحة بال لا تنقطع، اللهم امنحني القوة التي تجعلني صبورا على طول البلاء، اللهم اهدني وأصلح لي أمري ولا تكلني إلى نفسي واهد قلبي للحق.
  2. اللهم النجاة من الألم والوسواس الذي أحل علي روحي فجعلها بائسة، اللهم طهر نفسي من الألم وجنبني من الأفكار السيئة التي تتخلل عقلي، واحفظني من الأذية، اللهم عجل بشفائي.
  3. يارب أنت الرحيم الغفور القادر علي كل شيء أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء، اللهم نجني من الشتات، أسألك ياربي أن تشفيني وأن تمدني بالعافية

دعاء طلب الشفاء

يعتبر المرض أحد الابتلاءات الدنيوية التي يبتلي بها الله الفرد المؤمن، وذلك ليرى قوة ومدى تحمله، وصبره على تحمل ذلك الابتلاء، ومدي إيمانه بقدرة الله تعالى في أنها القدرة الوحيدة التي بإمكانها شفاؤه دون تدخل بشري، أو أي وسيلة علاج أخرى مهما كانت درجة قوتها وفعاليتها، فما أن يشاء الله للإنسان المرض يمرض، ومتى يشاء له الشفاء يُشفى.

ويعتبر المرض وسيلة يوفرها الله للإنسان ليُكفّر بها عن ذنوبه وسيئاته، فكلما اشتد عناء الانسان، واحتد مرضه كلما كافئه الله ومنحه على تحمله الثواب والجزاء.

  • يارب مع بزوغ فجر هذا اليوم وإطلاق دعوات الداعين وتضرع المتضرعين  ، ارزق مريضنا الشفاء وانزع من حياته البلاء وجنبه سوء الأقدار، اللهم أنزل عليه فيضا من سترك الجميل.
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا أن تنزل رحمتك على من نزل على جسده السقم فأثقله، اللهم اشف جراحه وهدئ ألمه واصرف عنه سوء الأقدار يا حنان يا منان.
  • اللهم يا قادر على كل شيء يا محيط بكل شيء يامن بيده ملكوت كل شيء، ألبس مريضنا ثوب الشفاء ومن عليه بالعافية ما دام حيا، اللهم نجه من السوء والبلاء.
  • اللهم لا تجعل هذا اليوم الطيب يمر، إلا وقد شفيت مريضنا اللهم رد له عافيته وارض عنه، اللهم استر لنا العيوب ونجنا من الهم وسوء العواقب يا الله.

دعاء طلب الشفاء

أفضل مواعيد للدعاء للمريض بالشفاء

لا شك أن جميع الأوقات والأيام مناسبة للدعاء للمريض، وطلب شفاؤه من الله عز وجل، ولكن من الأوقات المستحبة للدعاء هي وقت الآذان، وما بين الآذان والإقامة، والثلث الأخير من الليل، وعند صلاة العصر يوم الجمعة، وبالطبع لا يمكننا أن نغفل فضل وعظمة صلاة الفجر وبركة ذلك الوقت عند الدعاء.

دعاء طلب الشفاء

الدعاء لنفسي بالشفاء

لا يقتصر الدعاء للمريض بالشفاء علي أدعية الآخرين له فقط، بل يمكن أن يدعي أيضًا المريض لنفسه في مختلف الأوقات من اليوم، وعند صلاته، وعند قراءته للقرآن، إذ يعتبر الدعاء للنفس أحد أنواع العبادة والتضرع لله تعالى، إذ يرجو المريض ربه ليشفيه ويعافيه بقدرته الوحيدة التي لا منافس لها، فمن قادر على شفاء الانسان مثلما أمرضه غير الله.

  • اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي  ، اللهم رد إلى صحتي وعافيتي، وبارك لي في عمري، اللهم الشفاء لي وأحبابي، اللهم أنزل علينا غيثا من لطفك وكرمك يا رحيم بالعباد.
  • يارب قد ضاقت بي الدنيا ولم أجد إلا سواك أرجوه، اللهم ارفع المرض عني ونجني من كل سوء أحاط بي، اللهم النجاة من الهم والمرض والسوء يا الله.
  • اللهم داوي جراحي وخفف ألمي واهدني إلى الطريق الصحيح، اللهم ارفع عن حياتي البلائي وطهر صحيفتي من الذنوب واهدني إلى سواء الصراط.
  • يارب قد نحر الداء جسدي وأصبحت حياتي صعبة، اللهم كن معي في شدتي، وأصلح لي الحال، اللهم اكتب لي السعادة واجعل مستقبلي أفضل من حاضري.

الدعاء للمريض من السُنة النبوية

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من أدعية طلب الشفاء للمريض، وأوصي الصحابة والمستمعين له بترديد تلك الأدعية كل وقتٍ وحين عند مرض أحدهم، أو مرض ذويهم ومعارفهم، أو حتى عند شماعهم عن غريبٍ قد مرض بمرضٍ ما، فكما ذكرنا سابقًا الدعاء للمريض من ظهره ليس فقط أمرًا هامًا للمريض، بل يُجزى عليه صاحبه جزاء عظيمًا، ولكل دعاء يدعيه المسلم لغيره يكون له نصيب منه، فكلما دعيت لأحد المرضى بالشفاء سخر الله لك من يدعو لك بالشفاء في مرضك.

دعاء طلب الشفاء

  • اللهم مع هذا اليوم الطيب المشرق بنورك  ، اشف من نزل به المرض، اللهم واقض الدين عن كل مديون اللهم ورد كل غائب إلى أهله وهو في أفضل حال، اللهم استقامة الظهر لمن أحب.
  • اللهم أدم نعمة الستر على أهلي اللهم ارزق مريضهم الشفاء واعف عنهم، اللهم أكرمهم في الدنيا والآخرة وارزقهم الثبات والعفو.
  • يارب كن مع رفيقي الغالي في محنته، اللهم نجه من البلاء واكتب له العافية، اللهم لا تجعل تلك الأيام تمر إلا وقد شفيته، اللهم اكتب له بكل لحظة ألم حسنة.
  • يا رب مع شروق شمس هذا اليوم أسألك أن تشفي أختي الغالية على قلبي وأن تنعم عليها براحة البال، اللهم ارزقها طمأنينة القلب وحسن العاقبة وأغثها من الهم والحزن.

دعاء للمريض بالشفاء من القرآن

ورد بالقرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث الانسان على الدعاء لغيره بالشفاء ودوام الصحة والعافية، كذلك ورد العديد من الأدعية للمرضي في آيات القرآن الكريم، بالإضافة إلى وجود العديد من السور التي يمكن قراءتها للمريض عند مرضه، مثل سورة الفاتحة، والمعوذتين، وسورة الكرسي، وأواخر سورة البقرة.

  1. سورة الفاتحة ثلاثاً.
  2. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.
  3. بسم الله الرحمن الرحيم: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}، ثلاثاً.
  4. بسم الله الرحمن الرحيم: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)}.
  5. بسم الله الرحمن الرحيم: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. (آية الكرسي).
  6. تُقرَأ الآيتان الأخيرتان من سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)}.
  7. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.
  8. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.

الدعاء للمريض عند زيارته

حثنا ديننا الإسلامي العظيم، ورسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم- على ضرورة زيارة المريض عند العلم بمرضه، إذ يبعث ذلك السرور على قلبه، والاطمئنان أنه ليس بمفرده وأن هناك من يوجد بجانيه دائمًا ويهتم لأمره، وإلى جانب الناحية العاطفية من الأمر، فأيضًا الدعاء للمريض عند زيارته، وأثناء التواجد بجانبه للسؤال عنه تعتبر أمرًا عظيمًا وله الكثير من الفضل، والثواب، فلا يريح النفس أكثر من ذكر الله بجانها.

  • اللهم ارزق من نزل به السقم وأحاط به البلاء الشفاء  ، اللهم ارزقه القوة والعزيمة وكن له معينا على تخطي المحنة، اللهم ارزقه الرضا واليقين.
  • يا رافع البلاء ويا مطمئن القلوب طمئن قلب أحبابي، اللهم أبعد المرض عن جسد أختي الحبيبة وأعدها إلى دارها وهي تخطو على أقدامها، اللهم اجعل العافية تسري في جسدها.
  • اللهم طهر من أحب من المرض وأبعد عنه الأسقام والمحن وسوء الحال، اللهم خفف عنه كل ألم يأتيه بالليل أو النهار وارزقه العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، أجمع بين زوجي الحبيب وصحته، اللهم أبعد عنه سيء الأسقام وكافئه بجنة ذات أفنان، وقر أعيننا برؤيته بيننا مرة ثانية، اللهم الشفاء العاجل.

دعاء للمريض باسمه مكتوب

بالتحديد في أشد لحظات الإنسان ضعف، وهي لحظات المرض، فعندما يذكر الناس الله بجانبنا في أعيتهم لنا عند مرضنا نستشعر قرب الله لنا، وكم أننا في أشد لحظاتنا ضعفًا ونتمنى منه أن يهب لنا صحتنا وعافيتنا من جديد حتى ولو بقدرٍ بسيط.

  • اللهم ارزق فلان بن فلان الشفاء  ، اللهم اصرف عنه كل داء نزل بجسده، اللهم ارزقه معجزة من عندك تجعله يخر ساجدا من هول المفاجئة.
  • أسألك يا من بيده حياة البشر، أن تكرم شقيقي الأكبر فلان بعافية تملأ جسده حيوية وتجعله قوي البنية، اللهم أصلح له حال دراسته وحياته وأكرمه من برد عفوك ولطفك.
  • اللهم الستر والصحة لصديقتي ورفيقة أيام المدرسة فلانة، اللهم خفف عنها ألم الجسد، ورد عليها صحتها، اللهم اشفها بشفائك وداوها بدوائك يا الله.
  • يارب اشفي زميلي الغالي وأعدها إلى عملها سالم، اللهم أسعد أسرته برؤيته معافى وخالي من الأسقام، اللهم اكتب له الخير أينما ذهب يا رحمن.

ادعية للمريض الغائب

  • اللهم اشف زوجي في غربته  ، يارب طمئن قلبي وقلب أبنائي عليه، اللهم عوضه بالتوفيق في حياتي، وأعده إلينا سالما معافى يا رحيم.
  • يارب إنه عبدك الضعيف الذي سافر إلى بلاد الغربة طالبا الرزق الحلال، اللهم عوضه شفاء لا يغادر سقما، يارب كن له معينا وعوضه عن الأهل والأحباب.
  • يا من ترزق من تشاء بغير حساب أرزق ابني الغالي في غربته الشفاء وامنحه الصحة أمد الدهر، اللهم اجعله معافى دائما وأبدا، اللهم أعنا على تحمل فراقه.
  • يارب اشف أبي الحبيب في غربته واجعله صابرا محتسبا، اللهم رده إلى دياره وقر أعيننا برؤيته سالما، اللهم النجاة لأبي من كل مكروه.

دعاء بالشفاء لصديق مستجاب

  • اللهم أبعد السقم عن قدم صديقي الغالي،  اللهم ارزقه القوة التي تعينه على الثبات والتمكن من السير على قدمه مرة أخرى، اللهم خفف له ذنوبه واجعله صابرا محتسبا يا الله.
  • اللهم اكتب لصديقي الغالي العافية وجنبه سيء الأسقام، اللهم طمئن قلب عائلته برؤيته يجلس بينهم مثل الماضي، اللهم الراحة لجسد أثقله المرض، وهجم على حياته البلاء والسقم.
  • يارب أنعم على صديقي بالصحة التي تجعله يستعيد عافيته، وأقصى عنه الألم الذي أهلك الروح، اللهم الراحة لجسد أوجعه المرض، اللهم أنزل عليه فيضا من لطفك الخفي.
  • يارب أنت تعلم أنه الصديق الأغلى على قلبي، اللهم امنحه القوة والراحة وأبعد عنه السوء، اللهم الشفاء الدائم والعزة التي ترفعه بين الخلائق، يارب اجمعنا دائما على الخير.

دعاء للمريض يقوم بالسلامة

  • اللهم اجعل قرة عيني ورفيق دربي وسندي في الحياة يشفى من السقم ويعود إلى حياته سالما، اللهم عوضه عن الأيام الثقال التي قضاها في المرض بالخير والبركات.
  • اللهم اشف من أحل به المرض بشكل مفاجئ، اللهم أزل السقم عمن طال دائه وقل دوائه، اللهم اجعله من المتعافين ونور بصيرته لكل خير.
  • يارب أرقي أحبتي من كل شيء يؤذيهم، اللهم عافهم في سمعهم وأبصارهم، اللهم اشفهم واشفي جميع مرضى المسلمين من الأسقام، اللهم ارفع عن أمة محمد البلاء وعوضهم خيرا.
  • اللهم اكتب النجاة لصديق عمري من هذا المرض اللعين، الذي نزل على جسده فجأة دون أن يدري، اللهم أرحه من الوجع وصب على جسده العافية.

في نهاية المقال نكون تعرفنا على دعاء طل الشفاء بأكثر من صيغة، وذلك لأهمية الدعاء، وقدرته على صنع المعجزات.