دعاء للميت في رمضان مكتوب

شيماء شعبان سبع

دعاء للميت في رمضان مكتوب ، الجميع يعرف فضل شهر رمضان حيث النسائي العطرة والنفحات الربانية والمغفرة والعتق من النار ، وإذا توفى أي شخص في رمضان وخاصة في العشر الأواخر منه فإن مغفرة الله عز وجل قد تناله بفضل بركات هذه الأيام.

دعاء للميت في رمضان مستجاب

اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا  واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.

يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى،  هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.

ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم  ، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان،  واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا  واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء للميت بالرحمة في رمضان

ليس هناك أجمل من أن يدعو العبد للمتوفى قريبه بالرحمة من الله خاصة أنه الرحمن الرحيم الذي كتب على نفسه الرحمة كما جاء في الآية الكريمة { وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، ومن أبسط ما يقوله الإنسان في طلب الرحمة للميت “رحمه الله” أو “الله يرحمه”، ولكننا في هذه الفقرة سوف نحاول تقديم بعض الصيغ الجديدة التي يمكن فيها الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة.

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا..  اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور،  فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك،  أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

اللهم ارحمه برحمتك ورضاك  ، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت بعد الدفن في رمضان

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات،  اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين،

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت كل شيء مختلف منذ رحيلكّم،  ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا  واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم  كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

دعاء المتوفي في العشر الأواخر من رمضان

دعاء المتوفي في العشر الأواخر من شهر رمضان

 

الموت هو الحقيقة الموجودة في حياتنا التي نعيشها ، ولذلك يجب أن يعد كل شخص عدته لمثل هذا اليوم بالطاعة والعمل الصالح وتقديم المعروف والالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه ، ولو حضرت الوفاة في رمضان فهو شىء عظيم وخاصة إذا كانت في العشر الأواخر من ، تلك هي أيام العتق من النار .

  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم في أحب الأيام إليك العشر الأواخر من رمضان ارحم “الاسم” واجعله أسعد السعداء في قبره ربي اجعله ضاحكا مستبشرا بالفردوس الأعلى.
  • ربي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمه واغفر له واسقه من نهرك واجعله من المبشرين بجنتك يارب العالمين.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين .

أقوال جميلة عن رمضان 

دعاء المتوفي في العشر الأواخر من شهر رمضان

لا شك أن شهر رمضان ينتظره جميع المسلمين في شتى أنحاء العالم ، ويقوم المسلمون بعمل الاحتفالات العديدة لاستقبال شهر رمضان حيث تعلق الزينات والأنوار الجميلة بألوانها المختلفة،  كما يتبادل المسلمون التهاني مع بعضهم البعض وفي هذا الشهر يتصالح المتخاصمون وتوصل الأرحام فشهر رمضان كله معان جميلة.

  • الصيام أعلى تعبير عن الإرادة.
  •  إنه اختبار صعب لِجَلَد المسلم، وقوة احتماله، إنه يجسد قمة وعيه وصحوته. ست خصال من كن فيه فقد استكمل إيمانه: قتال أعداء الله بالسيف، والصيام في الصيف، وإسباغ الوضوء في اليوم البارد، والتبكير إلى الصلاة في اليوم الماطر، وترك الجدال والمراء والحق معك، والصبر على المصيبة.
  • بنسيم الرحمة، وعبير المغفرة، وقبل الزحمة أقول كل عام وأنت بخير.
  •  اللّهم بلّغنا رمضان، وأعنّا على الصّيام والقيام وقراءة القرآن. 
  • في قلبي حطّيتك، وبالتّهاني خصّيتك، وعلى الناس أغليتك، وبقرب دخول رمضان هنّيتك.
  •  الله يتقبّل صيامك وقيامك، ومبارك عليك الشهر، ويعود عليك بالصّحة والسعادة والعمر المديد إن شاء الله. 
  • شهر رمضان، هو التحدي الأكبر بحق لامتحان الإرادة البشرية، في الصيام، والقيام، وعمل الخير، وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة. 
  • هل يخلق الصيام في الإنسان نوعاً من الشفافية، فهو يجعله يصل إلى أعماق قد لا يدركها وبطنه ممتلئ، أم أنه يعطي دفعة روحية للصائم تظهر علاماتها في هذا التذوق المرهف.

فضل شهر رمضان 

إذا تحدثنا عن فضل شهر رمضان الكريم فلا نستطيع أن نفي حقه،  ففي هذا الشهر المعظم  ليلة من أعظم الليالي وهي ليلة القدر،  وفي هذا الشهر نزل القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما أن هذا الشهر يمثل ذكريات طيبة مع المسلمين حيث انتصر المسلمون على المشركين في غزوة بدر في شهر رمضان ، وكذلك في العصر الحديث انتصر المصريون على الإسرائيليين في معركة أكتوبر في شهر رمضان أيضا.

  • لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، وتقوّي الإرادة، وتزيل أسباب الهم، وتعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل، فيكبر المرء في عين نفسه، ويصغر حينها كلّ شيء في عينه، حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة. 
  • خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. 
  • وكان أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة. 
  • تربى الصحابة الكرام على هذا الشعار، وعاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر. اقترب شهر الخير، شهر الرحمة، شهر المغفرة، شهر العتق من النار، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

دعاء للميت في رمضان 

لا شك أن الموت يفرق الأحبة ولكنه حقيقة مسلمة لا بد أن نصدقها ونؤمن بها ، وفي القبور أحبة نشتاق إليهم ونحن لرؤيتهم ولكن لا نستطيع ، ولكن من الممكن أن تتواصل الأرواح عن طريق الأدعية فيستحب الدعاء للميت وخاصة إذا كنا في شهر رمضان المعظم شهر تقبل فيه الدعوات.

  • اللـهـم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين.
  • في العشر الأواخر من رمضان عطر قبره برائحة الجنة اللهم أرحمه وأغفر له واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • اللهم في هذه العشر الأواخر المباركة من رمضان⁠ ⁠⁠ ⁠ بشر “الاسم” بما لا عين رأت ولا أذن سمعت و لم يخطر على بال بشر.
  •  اللهم ارحمه واغفر له ونور قبره وثبته على الصراط وارحم أمواتنا ممن رحلوا من أهلنا وأحبتي واجمعنا بهم في جنتك.
  • اللهم ارحمه برحمتك واغفر له وتب عنه وتقبل دعاءنا له في العشر الأواخر واكتب لنا رؤيته في جناتك جنات النعيم.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء للميت قصير وجميل 

تختلف الأدعية التي تكون للميت من حيث الطول والقصر ولكنها كلها تتفق في معناها الجميل، فكلها تدور حول الدعاء للميت بأن يتغمده الله برحمته ويوسع قبره وينيره ويخفف عنه عذابه ويدخله جناته ويجعل النبي صلى الله عليه وسلم شفيعه يوم القيامة،  وأيضا هناك بعض الأدعية التي يقوم فيها الأحياء بالتوسل إلى الله عز وجل لتخفيف العذاب عن الميت وتثبيته عند السؤال.

  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقهم فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • اللهم ارحم من سبقونا إليك أنر اللهم قبورهم وانس وحشتهم وارحم ضعفهم وتجاوز عنهم واجعل الجنة دارهم وقرارهم بفضل أيامك المباركة من شهر رمضان.
  • اللهم أظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم
  • اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم أرحم فقيدي وأجعل قبره أجمل مسكن يغفو به عيناه يارب اجعله في نعيم ولا تحرمه من رؤية وجهك الكريم، دعوتك يا رب وكل أمل أن تستجيب لي في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء للميت مؤثر جدا 

يستحب الدعاء للميت لأن أفضل شيء ينفع هو الدعاء،  كما يستحب عمل صدقة جارية على روحه بحيث ينتفع بها فئات عديدة  من طبقات المجتمع ، كما ان ذكر الميت بكلام جميل يشفع له عند خالقه ويزيد من حسناته .

  • اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .
  •    اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.
  •        اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.
  •      اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  •       الدعاء للميت أجمل وصية وأحنّ دعاء، اللهم ارحم من سبقونا إليك .
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

دعاء لصاحبي المتوفي 

الصداقة شىء جميل ولا خلاف في ذلك ، ونرى أثر الصداقة عندما يموت أحد الأشخاص فيقوم أصدقائه برثائه بأدعية كثيرة مؤثرة تعبر عن حزنهم لفقده .

  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ له ، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ ، والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه  وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار.
  • اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء المتوفي في العشر الأواخر من شهر رمضان ، ونتمنى أن نكون استطعنا إفادتكم من خلال موقع رؤية.