دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

Mariam

يأتي رمضان ولكل منا أحبابه تحت التراب، ويرغبون في معرفة صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب وبطريقة جيدة، حيث يُعد الدعاء واحدًا من أفضل الطرق التي يمكن أن نتواصل بها مع المتوفى ونزيد من حسناته وينتفع بها وبثوابها في الدار الآخرة.

اللهم في شهر رمضان امنح موتى المسلمين قبورًا باردة ونعيمًا مترف، اللهم اغفر لهم وارحمهم وثبت أقدامهم واجعلهم من واردين جنات النعيم، اللهم اكتب لهم السداد واجعلهم يعبرون الصراط بسلام، اللهم بيض وجوههم يوم تسود وجوه وتبيض وجوه.

اللهم في شهر رمضان أستودعك من بات في قبره وحيدًا  ليس له مؤنث، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة بفضل هذه الأيام المباركة، اللهم اسقه من يد حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.

يا رب إن أرضك تحمل بين طياتها شخص عزيز، اللهم اغفر له وبرد قبره واعفو عنه يا رب العالمين، اللهم عامل فقيدنا بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله وأعفو عنه يا مالك الملك.

صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

يُعد الدعاء من أفضل الطرق التي يمكن ان نتواصل بها مع المتوفى والتي نناجي بها الله -عز وجل- أن يرحم المتوفي ويرزقه حسن الخاتمة ويغفر له ذنوبه ويكفر عنه سيئاته ويجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يتقبل صيامه وقيامه وهو في الحياة الدنيا، ومن أفضل صيغ الأدعية التي يمكن دعوتها إلى الميت في رمضان لتخفف عنه العذاب الدعاء التالي:

  • اللهم في شهر رمضان احشر من فارقنا مع الصالحين والشهداء والأنبياء  ، اللهم ساندهم في قبورهم، اللهم ابني لهم قصورا في الجنة، اللهم يسر حسابهم واجعلهم من ورثة جنات النعيم، اللهم اجعل لهم نصيبا من خيرات الآخرة.
  • اللهم ارحم نفوسًا طيبة رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة  ، اللهم اعتق رقاب من رحلوا، اللهم نجهم من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم أرهم مقعدهم من الجنة ولا تجعل فيهم شقيا ولا محروما.
  • اللهم في شهر رمضان اغفر لأمي وارحمها رحمة واسعة يا رب العالمين  ، اللهم واجعلها من الخالدين في جنات النعيم اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة، اللهم اجمعني بها في جنات النعيم.

صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

الدعاء للميت في رمضان

يحتاج الميت إلى من يتذكره في ذلك الشهر الكريم وأن يدعو له بأن يغفر الله له ويعفو عنه وعن خطاياه حيث إن حدثنا رسولنا الكريم على أن من أفضل الأعمال التي تصل إلى الميت هو الدعاء، وخاصة في تلك الليالي التي لا يُرد بها دعاء أو يد مرفوعة إلى الله يدعو بأن يغفر لموتاه وكافة اموات المُسلمين، ومن أفضل صيغ الدعاء للمتوفى في شهر رمضان:

اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.

يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.

ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

دعاء للمتوفى في ليلة القدر

تُعد ليلة القدر واحدة من أفضل الليالي التي ذكرها الله في قرآنه الكريم حيث إن ليلية القدر خيرًا من ألف شهر ويُقبل الله بها كافة الأدعية حيث إنها لا يوجد بينها وبين الله حجاب، لذلك يجب علينا جهد أنفسنا في ذلك الشهر الكريم حتى نصل إلى تلك الليلة يكفر الله أمواتنا وأموات المسلمين جميعًا ذنوبهم وسيئاتهم ويجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ويُقبل منا دعائنا لهم، ومن أفضل ادعية ليلة القدرة للمتوفى هي:

دعاء للميت مكتوب

قال رسولنا الكريم أن الميت حين يتوفى لا يحتاج سوى من يتذكره بدعائه فهي همزة الوصل بيننا وبينهم حينما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له}، حيث إن الدعاء بشكل عام عبادة فضلها وخيرها كبير جدًا يمتد إلى المتوفى وأهله وكافة المسلمين اجمعين، سواء كان للنفس أو للغير وليس للمتوفى فقط.

صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

اللهم اغفر للصديق الغالي وأدخله الجنة، اللهم ارحم ضعفه اللهم وتجاوز عن سيئاته، واجعل الجنة مستقرة وقراره، اللهم بفضل أيامك الطاهرة المباركة امنحه البشارة في قبره واجعله مضيئا.

اللهم ارحم أرواحا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم تجاوز عن الذنوب والخطايا العالقة أرواحهم واجعلهم من ورثة جنات الفردوس الأعلى.

اللهم اغفر لمن رحل عن الحياة، واكتب له السداد وهو يمر إلى جنات النعيم، اللهم اعف عنه وانظر له بعين لطفك وكرمك، أسألك اللهم في هذا الشهر الكريم المبارك أن تضيء له قبره وأن تمحو سيئاته.

أفضل دعاء للميت وقت الإفطار

لا يمكننا الجزم أن هناك دعاء أفضل من دعاء يمكن قوله حتى يصل إلى المتوفى، ولكن كافة الأدعية تصل إلى المتوفى بفضلها الكبير له، لذلك لا بد أن ندرك مدى اهمية الدعاء وفضله ووصوله إلى المتوفى والحرص عليها وعلى تلاوتها يوميًا ليصل فضلها وثوابها إلى المتوفى بشكل كبير وسريع وأن يغفر له ذنوبه ويقيه من عذاب النار في تلك الأيام المُباركة.

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا.. اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

الأعمال التي تصل إلى الميت

يمكننا الوصول إلى الميت لتزيد من حسناته وثوابه ويعلى درجاته في الجنان، ليس الدعاء وحده له فضل كبير ويصل إلى المتوفى، لكن هناك أعمال أخرى يمكن زيادة بها الثواب إلى إليه، وهي:

  • الاستغفار : حيث حدثنا رسولنا الكريم عن مدى أهمية الاستغفار للمتوفى ولكافة المُسلمين كما ورد في الحديث الكريم: “إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ”.
  • قراءة القرآن الكريم للمتوفى : ومن الأعمال أيضًا التي تصل إلى المتوفى قراءة القرآن له.
  • الصدقة : حيث أن لا يجب أن تكون الصدقة بشكل مبالغ به أو بمبلغ كبير ولكن يمكن أن تكون بشكل مُبسط ولكن النية تكون إرسال الحسنات والثواب إلى المتوفى.
  • الحج والعمرة : وذلك يمكن أن يقوم الشخص بالحج أو العمرة إلى المتوفى ويوهب له فضل تلك العمرة إلى المتوفى.

يُعد الموت من الأمور التي يجب أن نُسلم بها والتي تلحق بالإنسان على مدى الضهر مهما طال الزمن، بل سيأتي على اليوم الذي سنودع به أحبابنا ولا بد ان نتواصل معهم بالدعاء والصدقة لنراهم في الحياة الآخرة.

قد يفيدك ايضًا