دعاء نية صيام شهر رمضان “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان” كامل مكتوب

Mariam

دعاء نية صيام شهر رمضان يُقال قبل بدء الصيام، فإن النية من شروط صحة الصيام لآن الصوم لا يصحُ بدون نية وتختلف النية ما بين صيام شهر رمضان وصيام النوافل لكن لا يختلف فضل الصيام على المُسلم المؤمن في الحالتين، فإن الصيام من أجمل العبادات التي يقوم بها المُسلم لله تعالى.

يا الله لقد نويت أن أصوم شهرك الكريم كاملا، اللهم تقبله مني واغفر لي وارحمني، اللهم بعد بيني وبين جهنم واجعلني من المقربين إليك الراغبين في رحمتك، اللهم قني شر عذابك يوم تبعث عبادك.

يا رب قد أقبل شهرك الكريم حاملا معه الإيمان والبر والتقوى، يارب إني قد نويت صيامه فتقبله مني، اللهم لا تخرجني منه إلا بذنب مغفور وعيب مستور واجعلني من المتقين المهتدين لطاعتك.

اللهم إني نويت صيام الشهر الجليل إيمانا بك وإقرارا بربوبيتك، اللهم ارزقني فيه قراءة القرآن وأعني فيه على ذكرك واجعلني من القائمين لحدودك الواردين جنتك، اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

دعاء نية صيام شهر رمضان

نية الصيام هي أن ينوي الصائم الصوم، وهي من شروط صحة الصيام فإن الصيام من العبادة والعبادة لا تُصح بدون النية، عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يقول: “إنَّما الأعمالُ بالنيَّاتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى“.

لذا يجب على المُسلم أن يُبيت نية الصيام قبل الفجر، ويشترط على المُسلم أن يُجدد نية الصوم كل يوم في شهر رمضان الكريم، ونظرًا لأهمية نية الصيام يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية تخُص نية صيام، لذا فيما يلي نضع دعاء نية صيام شهر رمضان الكريم مكتوب:

دعاء نية صيام شهر رمضان

يا رب قد نويت الصيام غدا فتقبل مني، اللهم أعني على طاعتك واعتق رقبتي من النار، اللهم يا غافر الذنب اغفر لي ذنبي اجعلني من الهادين المهتدين، اللهم ارزقني النعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول.

يارب نويت صيام غدا فاجعلني من المقبولين عندك، اللهم اجعل لي نصيب من الرحمة واكتب لي ولأحبابي الفرج والستر والصحة، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا، اللهم ثقل ميزاني بالحسنات.

يا رب قد نويت صيام الغد فيسره لي واجعلني مغفور الذنب هادئ البال، اللهم طهرني من المعاصي وجنبني الفتن، اللهم احفظ أحبابي في غيبتهم وردهم لي بسلام، اللهم اغفر لمن رحلوا عن الدنيا واجعلهم من ورثة جنات النعيم.

وقت نية صيام شهر رمضان

نية الصيام تبدأ مُنذ بداية الليل حتى قبل الفجر لأن الصيام عبادة والنية تتواجد في أول العبادة، ففي الصلاة تأتي النية عند تكبيرة الإحرام، لذا في الصيام تأتي النية قبل البدء في الصيام أي قبل الشروع في العبادة، ومن أدعية نية صيام شهر رمضان ما يلي:

دعاء نية صيام شهر رمضان

الفرق بين صيام النوافل وشهر رمضان

هُناك اختلاف بين نية صيام الفرض مثل رمضان ونية صيام النوافل مثل الاثنين والخميس، فإن وقت صيام النوافل أكبر من الفرض، حيث يُمكن للمُسلم أن يُبيت النية منذ غروب الشمس وحتى الفجر أو ينوي الصيام وقت النهار ويُشترط لصحة الصيام عدم القيام بأي شيء من مُبطلات الصيام منذ الفجر وحتى طلوع الشمس.

كما ورد عن السيدة عائشة-رضى الله عنها-: “دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: “هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ“، بالرغم من عدم وجود أدعية مُخصصه للصائم يوم الاثنين إلا أن للمُسلم الحق في قول أي دعاء يُريد كما يشاء، ومن الأدعية التي وردت عن النبي-صلى الله عليه وسلم- ما يلي:

دعاء نية صيام شهر رمضان مستجاب

  • يارب قد نوينا صيام شهرك العظيم، فتقبله مني وقربني فيه إلى مرضاتك، اللهم وفقني فيه لتلاوة آياتك، اللهم اجعلني فيه من المهتدين، اللهم هله علينا بالأمن والأمان، اللهم ارفع عنا البلاء وقنا شر الأسقام.
  • يا رب قد أقبل علينا شهر الصوم وإني قد عقدت العزم والنية على صيامه، اللهم سلمنا لرمضان ونحن بخير حال واجعلنا فيه من المغفور لهم، اللهم اجبر خاطرنا ولا تجعله يمر إلا وقد حققت لنا ما نتمنى.
  • اللهم إني قد نويت صيام شهرك الجليل فتقبله مني بلطفك، اللهم اكتب لي فيه الفرج واجعلني من الفائزين بالجنة، اللهم ارزقنا فيه إفشاء السلام، واجعلنا فيه من عبادك الصالحين المهتدين، اللهم جنبنا سوء العواقب يا عفو يا كريم.

دعاء نية الصيام بعد الحيض

اللهم بلغنا شهر رمضان العظيم نحن وأحبتنا على أفضل حال، يا رب قد نوينا صيام شهرك الكريم فتقبله منا اللهم اكتب لنا الستر ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما.

يا رب لقد نويت صيام الأيام المتبقية في رمضان، اللهم تقبلني في عبادك الصالحين، اللهم ارزقني الثبات والستر ونجني من الهم والحزن اللهم تولني برحمتك.

يا رب قد أقبل شهر رمضان حاملا معه الخير والسعادة، وإني قد عزمت على صيامه، اللهم لا تخرجني منه إلا وأنت راض عني، اللهم اكتب لي في الدنيا حسنة ونجني من النار وعذاب النار.

فضل الصيام على المسلم

يترتب على الصيام العديد من الفضائل في الحياة الدنيا، فإن الصيام يُعد بمثابة حماية من عذاب الله، فقد وصفه الرسول-صلى الله عليه وسلم- قائلًا: “الصَّومُ جُنَّةٌ من عذابِ اللَّهِ“، فهو من العبادات التي تُقرب المُسلم من المولى، وهُناك العديد من الأفضال التي تعود على المُسلم عند الصيام ومنها:

دعاء نية صيام شهر رمضان

النية في الصوم شرط على الصائم فإن الصوم لا يصحُ بدون نية، ومُستحب على المُسلم ترديد دعاء نية صيام شهر رمضان يوميًا بالقلب وباللسان.

 

قد يفيدك ايضًا