ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن

مايا شريف

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟ ثمَّة ألقاب أُطلقت على السور القرآنية والتي تتعلق بسبب نزولها، وأخرى أفضالِها، فما السورة التي اشتهرت بعروس القرآن؟ هذا ما نُعرفه لكم من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن؟

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن

بعض السور أُطلق عليها ألقاب أخرى غير اسمها، وقد اشتهرت بها، مثل سورة الرحمن التي يُطلق عليها عروس البحر، ويأتي ذلك ثناءً وتنويه على السورة.

سبب نزول سورة الرحمن

إن السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن هي الرحمن، تلك التي تُعالج أصول العقيدة بأسلوب فريد مُتميز وساحر للقلوب، فهي القادرة على بث الأمان والطمأنينة للقلوب، وهناك عِدة أسباب لنزولها.

  • حينما قالوا المُشركين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما نزل في سورة النحل الآية 103: “إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ“، فنزلت السورة ردًا عليهم.
  • أنكر المُشركين صفة الرحمن لله تعالى، فقد نزلت هذه السورة لإثبات الصفة له تعالى، فقال في سورة الفرقان: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا (60)”.
  • كان يتحدث أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن يومي القيامة والحساب، وحينها كان سبب نزول قوله تعالى: “وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ“.

مميزات سورة الرحمن

هي من السور المكية، تبلغ عدد آياتها 78، وبالحرص على قراءتها باستمرار، ينال العبد الثواب العظيم، علاوةً على ذلك أن للسورة الكثير من المُميزات.

  • تشفع لقارئها يوم القيام، وتغفر له ذنوبه، وتُبدلها حسنات.
  • تُفرج الكروب، وتُخلص من المشاكل والهموم.
  • يُساعد على إدراك أن الكون هو تحدّ للثقلين “الأنس والجن”؛ من أجل الإتيان كقدرة الله تعالى، ولكن عجز الإنسان عن ذلك، ويستشعر عظمة الله في خلقِه.
  • نزول القرآن الكريم هو إحدى النِعَم التي منّ الله تعالى بها على عِباده؛ لدراسة منهجه وتعلمه وتعليمه لِمن حولِه.
  • تميزت بتناسق كلماتها، وإيقاع فواصلها المُتناسقة بشكل ملحوظ.
  • أسلوب الترغيب والترهيب اِتُبِع من أجل توعية المُسلمين واتعاظهم من أهوال يوم القيامة، وأثر ارتكاب المعاصي في الدُنيا.
  • افتُتحت السورة باسم من أسماء الله عز وجل العظيمة، وهو الرحمن، من لا يشاركه أحد في صفاته كافة، والرحمن خاصةً.
  • استُخدِم في السورة أسلوب بديع، كان ذلك في تكرار قوله تعالى: “فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ”، وجاء تكرارها لواحد وثلاثين مرة؛ ليُبين عظمة وامتنان هذا الأسلوب الجليل.

فضائل سورة الرحمن

ما هي السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن

كافة السور القرآنية من المُتعارف عليه أن بالمداومة على قراءتها يحصل القارئ على كثير من الفضائل، البعض ثُبت صحتها من السُنة، وغير ذلك ما جاء ضعيف، فما حال السورة التي تسمى ويطلق عليها عروس القرآن؟

وردت الكثير من الأحاديث تتحدث عن فضل سورة الرحمن، إلا أن جميعها لم تُثبت صحتها، بل إنها ضعيفة، فقط ما جاء عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لقدْ قرأْتُها (يعني سورةَ الرحمنِ) علَى الجنِّ ليلَةَ الجنِّ ، فكانوا أحسَنَ مردودًا منكُمْ، كنتُ كلَّما أتيتُ على قوله فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ قالوا: ولَا بشيءٍ مِّنْ نعَمِكَ ربَّنا نُكَذِّبُ فلَكَ الحمْدُ” صحيح الجامع.. هو ما ثُبت إسناده من بين كافة الأحاديث الأخرى، بهذا لم ترد عن السورة فضائل كغيرها من السور.

إن سورة الرحمن من السور البليغة، التي تميزت بالأسلوب الفريد القادر على جذب السامعين والقارئين، لتبث الشعور بالطمأنينة والسعادة في القلب، وتحمل معاني كثيرة مُهمة.

أسئلة شائعة

  • هل هناك وقت محدد لقراءة سورة الرحمن؟

    يُقال إنه بعد العصر، مع سورة النبأ، ولكن يُفضل قراءتها في أي وقت، وعدم ربطها بموعد مُحدد؛ لأنها من البدع.

  • ما السورة التي يُطلق عليها الفاضحة؟

    سورة التوبة.

  • ما السورة التي بدأت بالتسبيح وانتهت به؟

    سورة الحشر.