ما هي السورة التي تسمي ويطلق عليها القتال

مايا شريف

ما هي السورة التي تسمي ويطلق عليها القتال؟ وما السبب في ذلك؟ أُنزل القرآن الكريم على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وجعل الله لكُل سورة مقصد وغاية تُميزها عن غيرها من السور، وفيها ما شرعه الله تعالى لعِبادِه وما حُرِم، فلا بُد من الامتثال لأوامره في الكتاب، ومن خلال موقع رؤية سنتعرف على مقصد السورة التي لُقبت بالقتال.

ما هي السورة التي تسمي ويطلق عليها القتال ؟

 

ما هي السورة التي تسمي ويطلق عليها القتال

ديننا الإسلامي شرع القتال، وكان هذا رحمة الشرائع وأكملها وأتقنها وأحسنها، وذلك إن كان للحفاظ على البلد من العدو، والمُشركين كما كان يحدث في أنظمة الأمم السابقة، وغيرها من المواقف.

السورة التي تسمى ويطلق عليها القتال هي سورة مُحمد، حيث إنها السورة التي ذُكر فيها لفظ القتال، ومشروعيته، وأحكامه، فقد قال تعالى في الآية 20:

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ ۖ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ ۙ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ۖ فَأَوْلَىٰ لَهُمْ“.

أحكام القتال والأسرى في سورة محمد

إن السورة التي تسمى ويطلق عليها القتال هي سورة مُحمد كما أشرت آنفًا، وذلك لأنه ذُكر فيها أحكام القتال، فمن الآيات: “4-9” أرشد الله تعالى المؤمنين بأحكام الحرب، مثل ضرب الرقاب؛ ففي الآيات تعبير مجازي عن الحث على القتال.

علاوةً على شد الرباط على الأسرى الذين كفروا بآيات الله ورسوله لعدم الفرار، حتى يُفدي بفدية من المال، أو ما يُقابلها، وللمقاتلين في سبيل الله ونصرة الإسلام ونشرُه جزءًا عظيم.

فكان في الآيات وعد صريح من الله بالدخول إلى الجنة في النهاية، وأن الكفار فمصيرهم الهلاك لِما اتبعوا الباطل بإحباط أعمالهِم.

سبب نزول سورة محمد

ما هي السورة التي تسمي ويطلق عليها القتال

كُل سورة في القرآن الكريم كان لها سببًا ومُغذى من نزولها، ليس فقط لإرشاد المؤمنين، ولكنها كانت لأحداث سابقة، وكان لسورة محمد سببًا ما لنزولها، إلا أن بعض الآيات كان سبب نزولها مُتفرق، وبشكل عام كانت الأسباب كالتالي:

  • قوله تعالى: “الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ* وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ”، نزلت من أجل وصف الكفار والمشركين ووصفتهم بضلال أعمالهم، وأن الطريق الذي يسيرون عليه ما هو إلا طريق الضلال.
  • وعد الذين استشهدوا في سبيل الله في غزوة أحد بالثواب العظيم، وذلك في قوله: “وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ“.
  • قوله تعالى: “وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ“، بعض الآيات نزلت لمواساة الرسول -صلى الله عليه وسلم- على فراق أحبابِه، وأهله عندما هاجر مُتجهًا إلى المدينة المنورة؛ لأن الحزن قد تملك منه.

جدير بالذكر، أن سورة مُحمد نزلت على الرسول بعد سورة الحديد مُباشرةً، وكانت في الفترة وفقًا لِما جاء عن المفسرون بأنها بين تاريخ صُلح الحُديبية، وغزوة تبوك.. وكانت في المدينة بعد الهجرة.

إن سورة محمد من السور التي نزلت مُتفرقة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتحدثت عن كثير من المواضيع أبرزها أحكام القتال، وتوعد الله للذين كفروا والذين آمنوا بكتابِه ورسولِه، حتى أنها سُميت باللذين كفروا.

أسئلة شائعة

  • ما أبرز مقاصد سورة محمد؟

    وصفت نعيم الجنة، وعذاب الآخرة، كما أكدت على نصر الله تعالى للمُسلمين، وإبطال الكُفار وأعمالهم، ونهايةً أنه أكد على وجوب قتال المُشركين.

  • أين نزلت سورة محمد؟

    نزلت في المدينة، فهي مدنية بالاتفاق.

  • كم عدد سورة محمد بين سور القرآن؟

    السادس والتسعون، فتأتي بعد سورة الحديد في الترتيب، ويليها سورة الرعد.

  • كم عدد آيات سورة محمد؟

    تسع وثلاثون آية.