ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني

مايا شريف

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني؟ وما الحكمة من تحريمه؟ فموضوع التبني في الإسلام مهم لأن الإنسان يشتاق إلى وجود طفل يعوضه ما حُرم منه، وأحيانًا يفكر في كفالة طفل يتيم ويعتبره ابنًا له، في الإنفاق والميراث، فكان للإسلام رأي في ذلك، فنعرضه عبر موقع رؤية.

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني

حين نزل القرآن حكم منع على المسلمين التبني، وحرّمه عليهم فجاءت آية في السورة التي حرم فيها الله التبني.. سورة الأحزاب تقول: “وَما جَعَلَ أدعِياءَكُمْ أبْناءَكُمْ” الآية رقم 5، ولها قصة توضح أن زيدًا بن حارثة في البداية عندما تبناه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كان يُطلق عليه زيد بن محمد.

لكن بعدما حرم الله التبني عاد إلى اسمه امتثالا بقول الله “ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ”.

الحكمة من تحريم التبني

حرم الله التبني في الإسلام وهو إلحاق الطفل بك من النسب فيعرف الناس أنه ابن لك فيمكنك أن ترثه ويمكنه أن يرثك وهذا نسب غير صحيح وتوزيع الأموال على غير ما يرضى الله.

  • افترض أنك لم تنجب وأصحاب حقوق الميراث اخوتك وعصبتك فيأتي هذا الطفل الغريب عنهم فيأخذ كل مال تركتك وهو ليس بصاحب حق.
  • انظر إلى هذا الغريب، فعلاقاتك مع محارمك تختلف عن علاقاته، فأختك ليست محرمة عليه، وأنت بدعوى التبني جعلته محرمًا، وإذا أنجبت غيره أنت قبله أو بعده فقد جعلت من أبنائك إخوة له، فجوزت له الخلوة بهن وما يستحقه المحرم عليهن وهو ليس بمحرم.
  • في النهاية الرجل المتبني لابن ليس ابنه قد أحل الحرام وحرم الحلال، فلذلك أعاد الله الأمر إلى نصابه وحرم التبني بالإسلام.

لماذا منع الإسلام الهدف النبيل؟

هذا السؤال يستخدم من جانب المستشرقين ومن جانب كارهي الدين الذين يبحثون عن أي عيب فيه ويحاولون الطعن عليه بأي وسيلة.

  • منع الإسلام اختلاط الأنساب ووضح أن علاقات القربى فقط هي التي تستحق التوارث ولذلك منع التبني ومنع إلحاق الاسم به ولكن سمح بإعطاء للمتبنى أموالًا.
  • سمح له بأن تكتب له وصية في مال مورثه بحيث لا تزيد عن الثلث، وهذا حق كبير يمكن للمورث أن يمنحه لهذا المتبنى بصورة شرعية.
  • سمح الإسلام له بالإنفاق عليه طوال فترة حياة المتبني فلا يتدخل أحد في أفعاله ما دام يتصرف فيما يملك وكان يُعمل عقله، وليس لديه مانع من موانع الأهلية فله التصرف كيفما شاء.
  • سمح الإسلام بمعاملته معاملة الابن في كل الصرفات لكن ليس في دعوى النسب له فلا حق له في ذلك، وبالتالي فلم يمنع الإسلام الهدف النبيل من التحقق إنما حافظ على الأنساب والحقوق ومنع الاختلاط.

 الآثار التي نتجت عن تحريم التبني

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني

هناك آثار في حياة الرسول صلى الله عليه نجم عن تحريم التبني وهو تسبب في إيجاد قصة أخرى وهي زواج النبي من واحدة من أمهات المؤمنين.

  • القصة بدأت بإلغاء تبني سيدنا محمد لزيد بن حارثة.
  • شاء الله أن يلغي أثاره أيضًا فكانت العرب تُحرم زواج الرجل من مطلقة متبناه، ولكن بتحريم التبني لم تكن بينهما علاقة أب وابن، وبالتالي فلا مشكلة في زواج الرجل من طليقة ابنه.
  • فأمر الله أن تكون التجربة التي تغضب العرب جميعًا واقعة حية في شخص سيدنا محمد، فعندما طلق زيد زوجته زينب بنت جحش، أمر الله رسوله بالزواج منها إبطالًا للعادة وتأصيلًا للحكم الجديد.
  • فتم هذا الزواج لإقرار القاعدة.

موضوع التبني هو عمل يدل في أصله على الرحمة والتكافل، لكن يتم منعه بسبب خلط الأنساب وإثبات حقوق لا تحق لصاحبها، ونزع حقوق من أصحابها الحقيقيين، فالإسلام دين الرحمة والتكافل.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز للمرأة أن تتزوج ابنها بالتبني؟

    لم يكن ابنها ولم تكن أمه ويمكنها أن تتزوج به مالم تكن قد أرضعته صغيرًا، فيكون منع الزواج بسبب الرضاعة لا بسبب التبني.

  • هل يجوز خلع الحجاب أمام الأخ بالتبني؟

    الأخ بالتبني ليس أخًا على الحقيقة وليس من محارم المرأة التي تسأل وبالتالي فإذا لم تكن بينهما علاقة إرضاع يكون محرمًا بسبب ذلك، ولا يحق لها خلع الحجاب في حضرته.

  • متى حرم الله التبني؟

    قيل في السنة الرابعة أو الخامسة من الهجرة.