ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم

مايا شريف

ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم؟ وما فضل قراءتها؟ جاء القرآن الكريم بالبُشرى للمُسلمين، ففي كلماتُه الأمل في ظهور الدين لكافة البشرية، وحفظه الله تعالى من أجل أن يُصبح كتابًا مُهيمنًا مُعجزًا في كُل وقت وحين، ومن خلال موقع رؤية سنفيض عليكُم بمعلومات عن السورة الخالية من حرف الميم.

ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم

ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم

جاء القرآن الكريم ليكون هداية للمُسلمين من الضلال، ونجاة لهم من عذاب الآخرة، فلا بُد أن يحرص العباد على اِتباع ما أمر به الله تعالى وما نهى عنه كما جاء في آياته الكريمة، التي نزلت على رسول الله.

تتميز كُل سورة في القرآن عن غيرها ببعض المُميزات، إمّا أن يكون في لقبِها، أو معانيها، وبعض السور كانت خالية من حروف معينة في كافة آياتِها، مثل السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم، وهي سورة الكوثر.

  • ترتيب السورة رقم 108 بين السور.
  • من السور القصيرة، فآياتها ثلاثة فقط.
  • عدد كلماتها 10، بينما عدد الأحرف 42 حرف.
  • تأتي في الترتيب بعد سورة الماعون، وقبل سورة الكافرون.

مقاصد سورة الكوثر

إن سورة الكوثر من السور التي تضمنت في طياتها نِعم الله تعالى التي منّ بها على الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما كان مُتعلق بالحياة الدُنيا، مثل النبوة، والرسالة، وتشريف الرسول بها دون غيرُه، وبهذا أصبح في منزلة عالية.

كما هُناك أخرى ما هي مُتعلقة بالآخرة، مثل الكوثر والخير الذي سيحصل عليه المؤمن عند مُقابلة وجه ربٍ كريم، وفي السورة الكثير من المقاصد.

  • تفضيل الآخرة على الدُنيا، وذلك في مضمون رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، بأن الله تعالى سيعوضه بجناتٍ عرضها السماوات والأرض، فقد بدأت بقوله تعالى: “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ“، والكوثر هو نهر في الجنة.
  • كافة ما يمنحه الله تعالى لعباده في الدنيا يستحق العطاء، والصلاة، والشُكر، لذا أمر الله النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يشكر وينحر مُتقربًا لله تعالى.
  • إنها بمثابة دعم معنوني من الله تعالى للرسول لِما يواجه من المشركين، ولتكون دافعًا له في استكمال رسالته، ورفعًا لشأنه أمام صحابته ومن حوله من المُسلمين، وذلك في قوله تعالى: “إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر“.

فضل سورة الكوثر

كافة السور التي جاءت في كتاب الله الكريم لها فضل كبير، وجزاء عظيم يُثاب عليه القارئ، ولهذا لم تُخصص سورة بعينها بأفضال مُحددة، وليس كما يُشاع في سورة الكوثر، فلم يُثبت أي من الأحاديث أو الروايات صحيحة بأن لها فضل مُعين.

لكن يجدر بالمعرفة أن الكوثر المقصود به نهر النعيم والجنة في الآخرة، وفي هذا ذُكرت الكثير من الفضائل، وجاءت أبرزها البُشرى بالمكانة العظيمة للمرء عند الله تعالى.

فضل النحر لوجه الله

ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف الميم

كما أشرت آنفًا أن من أبرز أغراض سورة الكوثر هو حث المُسلمين على النحر لوجه لله، أي لشُكر الله على أفضاله ونعمُه التي لا تُعد ولا تحصى في الحياة، وأجمع أهل العلم أنها من أفضل العبادات التي يبذل المُسلم فيها جهد.

لا يقتصر على جهد توزيع الطعام على الفقراء، وإشباع حاجة المحتاجين، وإدخال السرور على قلوبهم، بل والمال الذي ينفقه عليهم في سبيل ابتغاء مرضاة الله.

فعلاوةً على أن الصلاة هي السبيل للتقرب إلى الله تعالى، فإن النحر أيضًا من الطرق التي تُساعد المُسلم على التقرب منه، ولكن حذر الله من النحر لغير وجه الله، فهذا من الشرك بالله.

لذا فعلى المُقبل على النحر إخلاص النية لله تعالى، بأن تكون شُكرًا على ما أنعمه به، وبها ينال الثواب العظيم في الدنيا من البركة، والآخرة من المكانة العالية والحسنات الكثيرة.

سورة الكوثر احتوت على الكثير من المقاصد، وكان أبرزها ما يجب على كافة المُسلمين اِتباعه، أن يكونوا شاكرين لله تعالى في كافة المواقف والظروف دون تذمُر.

أسئلة شائعة

  • أين نزلت سورة الكوثر؟

    اختلف العُلماء في ذلك، فمنهم من قال في مكة على أنها سورة مكية، ومنهم من قال في المدينة على أنها سورة مدنية.

  • ما سبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم؟

    أن الله تعالى بشرّ النبي في الآخرة بأن أعطاه الكوثر، وهو نهر النعيم في الجنة.

  • هل هناك سورة غير الكوثر لا تحتوي على حرف الميم؟

    لا، فهي المنفردة بالخلو من حرف الميم.