ما هي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل

مايا شريف

ماهي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟ وما الأعمال المحبب القيام بها في وقت قيام الليل؟ على العبد أن يعي ماهية المواطن التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحراها لإثقال ميزان أعماله، حيث أشار على الصحابة ببعضٍ منها، ومن خلال موقع رؤية يُمكن بيانها.

ماهي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل

ما هي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل

إن صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات التي من خلالها يُمكن للمسلم من التقرب إلى الله، حيث لا توجد سور تكمن فيها إجابة سؤال ماهي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟ لكن هُناك ما هو مُحبب قراءتها.

  • من أراد أن يقضي الله حاجته ويفرج همه فيجب عليه القيام بصلاة قيام الليل وأن يقرأ فيها سورة يس؛ وذلك لأنها تفرج الهموم وتشفي الأمراض وبها الكثير من الأسرار العظيمة.
  • يجوز قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة ولا يكون هناك سورة معينة يجب قراءتها.

ما هي الأعمال المحبب القيام بها في قيام الليل

إن هذا الوقت هو أكثر وقت يجب على المرء العبادة وقراءة القرآن وذكر الله عز وجل فيه، حيث نقل الصحابة رضي الله عنه أن رسول الله كان يُفضل الصلاة والتقرب إلى الله بصالح الأعمال في تلك الآونة.

  • هذا الوقت هو أفضل للاستغفار والدعاء وذكر الله عز وجل، وذلك لقوله تعالى: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الذاريات:18
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرنى فأغفر له”.

فضل صلاة قيام الليل

إن صلاة قيام لها فضل عظيم على المقيم عليها، لذا ينتشر بين الأمة الإسلامية الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم والمُداومة على أداء تلك النافلة.

  • عن وقت قيام صلاة الليل هو من أكثر الأوقات التي يكون العبد فيها متقرب من الله حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تارك صلاة قيام الليل: (يا عَبْدَ اللَّهِ، لا تَكُنْ مِثْلَ فُلانٍ؛ كانَ يَقُومُ اللَّيْلَ، فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ!).
  • قيام الليل من صفات عباد الله الصالحين وعلامة من علامات المتقين.
  • الثلث الأخير من الليل لا يسأل المرء المسلم ربه شيء إلا وأجابه له بإذن الله.
  • باب من أبواب الرزق والخير في الدنيا.
  • صلاة قيام الليل هي أفضل صلاة بعد صلوات الفرائض.
  • من عظمة صلاة قيام الله فعن عائشة رضى الله عنها تقول: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هذا يا رَسولَ اللَّهِ، وقدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ؟ قالَ: أفلا أُحِبُّ أنْ أكُونَ عَبْدًا شَكُورًا فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا، فَإِذَا أرَادَ أنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ).

الأدعية المحببة في صلاة قيام الليل

ما هي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل

إن الأدعية هي رجاء العبد من الله وهي عبادة خاصةً إن كان العبد يُراعي فيها آداب استجابة الدعاء التي أشار إليها نبيه صلى الله عليه وسلم، حيث يُمكنه ترديد ما ورد في السنة النبوية من أحاديث.

  • اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ .

هل الأدعية في جوف الليل مستجابة

إن الأدعية في جوف الليل وفى الثلث الأخير من الليل من أكثر الأوقات التي يكون الدعاء بها مستجاب ولا يرد الله فيها سؤال للمرء والدليل على ذلك:

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يستغفرني فأغْفِرَ له”.

على العبد أن يُحافظ على صلاته لاسيما الفروض اليومية، مُضاف إلى ذلك النوافل التي بها يُثقل ميزان أعماله الصالحة ويعزز من ترابطه بمولاه تعالى.