6+ مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية

مايا شريف

يجب الاهتمام عند كتابة مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية؛ فقد انتقل هؤلاء الطُلاب إلى مرحلة هامة في حياتهِم بعد الابتدائية، وعليه توسعت آفاق أفكارهِم، ومعها تتعدد المواضيع الإذاعية المُناسبة معهم، ولكن يجب اختيارُها بعناية، والاهتمام بالمُرادفات المُستعان بها، وهو ما نوافيكُم إيّاه من خلال موقع رؤية.

مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية

مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية

الإذاعة المدرسية هي البيئة الدراسية التي تُساعد على توسيع آفاق الطُلاب، وتنمية أفكارهِم، وزيادة مهاراتهِم، والكشف عن مواهبهم المغمورة التي قد يغفلون عنها؛ لذا يجب انتقاء مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية مُميزة.

  • نبدأ يومنا بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين، والابتسامة تُنير وجوهنا.. والعمل والإتقان فيه هو الطريق الموصل للنجاح، أمّا بعد، نُقدم لكُم إذاعة عن/
  • في يوم مليء بالبهجة والسعادة، ويغمرنا النجاحات من كافة الجوانب، يسعنا نحنُ فصل.. /.. أن نُفيدكُم بموضوعنا عن/
  • الحمد لله أولًا وأخيرًا، ولا سواه نحمده على كما أنعمنا به من نِعم لا تُعد ولا تُحصى، أمّا بعد، نُقدم لكُم اليوم الموضوع الإذاعي عن/
  • مع زقزقة الطيور، وإشراق الصباح بعد تعاقُب الليل، في يوم يملئه الشعور بالطمأنينة والأمان، نسعى أن نفيض عليكُم بكثير من المعلومات المُفيدة اليوم في إذاعتنا عن/
  • تتلألأ الأرجاء بالمصابيح، والأنوار، والأمل المُشرق، لتأتي الشمس مُعلنة عن بداية جديدة.. ونبدأ معها برنامجنا الإذاعي الجديد اليوم مع فصل.. /.. عن/

مقدمة فقرة القرآن الكريم للإذاعة

خير ما نستهل به الحديث هو كلام الله عز وجل، الذي حثنا فيه وعلمّنا الأحكام والشرائع الواجب اِتباعها على كُل مُسلم بالغ عاقل، ولا تخلو الإذاعة المدرسية منها.

  • القرآن نور الحياة، والآخرة.. فهو الشفيع المُنجي لنا في الدُنيا والآخرة، رحمةً من الله تعالى على عبادِه أن منحنا إيّاه، ويتلوها علينا الطالب/..
  • إن القرآن الذي إذا قُرأ منه كلمة يهتز البدن، والروح من الداخل، فهو هُدى الله تعالى على عِبادِه ونورِه.. فمن دونه لغمرنا في الهم والغم، فعلينا تلاوة وِرد يومي منهُ

مقدمة فقرة الحديث الشريف للإذاعة

لا تخلو الإذاعة المدرسية عما يؤكد الموضوع الإذاعي من الأدلة، لذا فإن فقرة الحديث الشريف مُهمة، تلي فقرة القُرآن.

  • كان صلى الله عليه وسلم بليغُ الكلام، فصيحُ اللسان، لذا فثمَّة أحاديث مُعبرة ولها معاني عظيمة جليّة، على رغم أنها ليست طويلة.. ومعانيها سلسة ليست مُكتظة صعبة.
  • الآن ومع فقرة الحديث الشريف، ثمَّة أحاديث سنذكرها ليتدبرها العُقلاء والألباء.. يتأمل فيها أولوا الأبصار والبصائر، فقيّمُه وقواعده ظهرت في أحاديث عِدة.

مقدمة فقرة الحكم للإذاعة المدرسية

إنها حصيلة خبرات وتجارب سابقة، منها ما تكللت بالنجاح، وأخرى تجلت بالفشل لنأخذها كعبرة وموعظة بألا نقع في الخطأ ذاتُه مرةً أُخرى.

  • مرّ الأدباء والعُلماء بكثير من المواقف في الحياة، عاصرهم مشاكل عرقلت طريقهم نحو النجاح؛ لذا يجب أخذ العِبرة من أحكامهِم، وهذا ما يلقيه علينا الطالب/
  • الحياة تملؤها الصعوبات، فلا يصل الناجح إلى ما هو عليه، ولا يُحقق ذاتُه سوى بالتعرُض إلى مواقف تُلقنه دروس الحياة التي تُبيّن له ما سيتعرض له، والآن مع الطالب/

مقدمة فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية

هي الفقرة الأكثر مُتعة لفئة كبيرة من الطُلاب، فتزيد حصيلتهم التعليمية بكثير من المعلومات رُبما تُلقى للوهلة الأولى.

  • العِلم ليس فقط ما نتلقاه في كُتب المدرسة، فنحنُ نغفل عن كثير من المعلومات، منها ما هو هام للحياة العملية، لذا ونحنُ في فقرة هل تعلم يمدّنا الطالب/ … بكثير من المعلومات.
  • إن الكتاب المدرسي ما هو سوى وسيلة صغيرة لنور العِلم، فثمَّة معلومات هامة لم تدوّن فيه، وتتطلب منّا البحث، ونحنُ قد وفرنا لكُم هذا العناء مع الطالب.

 

الإذاعة المدرسية لها أهمية كبيرة، فهي الوسيلة التي تمدّ الطُلاب وتُعرفهم بكثير من المعلومات التي تفيدهم في حياتهم العلمية والعملية، وهذا ما يجب أن تعتمد عليه الإدارة المدرسية كُل صباح.

أسئلة شائعة

  • ما أبرز ما يؤثر في الطلاب خلال الإذاعة المدرسية؟

    نبرة الصوت والقدرة على التحكُم فيها، وتكييفها مع الكلمات، والنظر إلى أعيُن الطُلاب خلال الإلقاء.

  • هل يُمكن قول آيات قرآنية في مقدمة الإذاعة؟

    نعم، ولكن يُفضل الاستعانة بالآيات الصغيرة؛ لأن الفقرة التالية للمُقدمة هي القرآن الكريم.

  • كيف أكتب مقدمة إذاعة مدرسية؟

    تسليط الضوء على موضوع الإذاعة، والابتعاد عن الكلمات المألوفة والكلمات المُتكررة في الإذاعات، والاستعانة بالعبارات التحفيزية للفت الانتباه والاستماع.