11+ مقدمة بحث وخاتمة

مايا شريف

مقدمة بحث وخاتمة مطلوبة في الدراسات المُختلفة، حيث تتعدد أنواع الأبحاث والتي يُمكن أن يكون لكُلٍ نوع منها شروطًا خاصة لكتابتها، إلا أن جميعها غالبًا يشترك في نفس المعايير في صياغة المُقدمة والخاتمة، ويُتيح موقع رؤية صياغات مُختلفة تصلح لموضوعات البحث.

مقدمة بحث جاهزة

مقدمة بحث وخاتمة

تتوافر مقدمة بحث وخاتمة على هيئات عدة؛ وهي من الأركان التي تخدم البحث وتُعززه، لذا لا بُد من مُراعاة صياغتهما بشكل سليم.

  • بسم الله الرحمن الرحيم.. قال تعالى: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ“، فقد حثنا الله على العمل والسعي باذلين أقصى الجُهد، وبعد؛
  • أتقدم إليكم ببحثٍ حول “…..” مُتكامل الأركان، فقد حرصت على التعمق في تفاصيله والوصول إلى جذوره.
  • طرحت فيه العناصر المُختلفة التي تمثلت في: الدوافع والأهداف، والنتائج، والاحتمالات، والآراء المتضاربة..
  • لم أقتصر على طرح الموضوع فحسب؛ بل حرصت على إبداء رأيي الشخصي في هذا الموضوع، مُقدمًا بعض الحلول التي أرى أنها تُناسبه.
  • لا أود إطالة الحديث لذا أبدأ معكم بأول فصول بحثي بعنوان: ………….

مقدمة بحث طويلة

يُمكن الاستعانة بمقدمة بحث بأشكال مُتعددة فيُمكنها أن تكون طويلة وجاهزة.. وفقًا لتناسبها مع الموضوع البحثي.

  • الحمد لله فاطر السماوات والأرض.. نحمده ونستعين به في كافة أمور حياتنا؛ فقد كان لي خير مُعين أن وفقني في بحثي عن “…….”.
  • أعرض إليكم موضوعي مقسِمًا إياه على ثلاثة عناصر رئيسية، فكان العنصر الأول بعنوان: ……، والثاني: ………..، والثالث: ……….
  • قد كان لهذا الموضوع صدى واسعًا في حياتنا جميعًا، فكان لا بُد من التعبير عنه، وأقدم إليكم بحثي الذي وفقني الله إليه.

مقدمة بحث فريدة ومبتكرة

كُلما كان الباحث مُبتكِرًا كلما ساهم ذلك في نجاح بحثه، لذا من الأفضل أن تكون مقدمة بحث مبتكرة وفريدة.

  • السلام عليكم ورحمة الله.. خير التحية والسلام، وصلّ الله وسلم على خير الأنام، وبعد؛ …….
  • لقد وصلت أخيرًا إلى ختام رحلتي الشاقة في البحث عن “…..”.
  • لقد سعيت وعانيت الكثير حتى وصلت إلى هذا اليوم أخيرًا الذي أقدم إليكم فيه بحثي بعد أن أوفيته وكفيته بالمعلومات التي تختص بها الشأن.
  • بعد الإبحار بين الكُتب والمصادر المُتعددة التي شملت الكثير من النزاعات واختلاف الآراء.. آملا أن يكون متوافقًا مع وجهة نظركم في هذا الشأن.

خاتمة بحث مبتكرة

تُعد خاتمة الإذاعة هي ما يُميزها؛ حيث تشمل نبذة موجزة عن الإذاعة مشتملة على بعض العناصر.

  • الحمد لله الذي وفقنا لهذا، فقد وصلنا إلى ختام بحثنا، والذي استغرق منّا وقتًا طويلًا وجُهدًا طائلًا لنُقدمه لكم على هذا النحو.. إلا أن الله لن يُضيع جُهدنا بإذنه.
  • لقد توصلت في بحثي إلى عدة نتائج التي أعرضها عليكم من خلال إدراكي التام والإلمام بكافة جوانب بحثي، والتي كانت على النحو التالي:
  • أرجو أن يكون موضوع بحثي قد أجاب عن كافة التساؤلات التي تدور في عقلك في هذا الشأن، مُقدمًا أبرز التوصيات “…………، ………” التي تُعينهم على البدء مما انتهيت إليه.

خاتمة بحث قصيرة ومُميزة

مقدمة بحث وخاتمة

يُمكن لخاتمة بحث قصيرة أن تكون فريدة ومُميزة؛ إذا لم تُخل بمعاييرها، ويُمكن صياغتها بأساليب مُتعددة.

  • أخيرًا وصلنا إلى نهاية البحث الذي كان يدور حول أحد الموضوعات الهامة، والذي كان ضروريًا منحه هذا القدر الكافي من الوقت، مُقدم إليكم أبرز النتائج والتوصيات: ……………….
  • في ختام البحث أود أن أسلط الضوء على أبرز النقاط التي اشتمل عليها البحث “……، …….، ……”.
  • قد حرصت على أن يشمل بحثي كافة الجوانب العلمية والتطبيقية، هُناك عدة دراسات سابقة تناولت جوانب هذا الموضوع وهي: “……..”.
  • قد توصلت إلى ….، …..، ……، مُقدمًا إليكم بعض الاقتراحات بهذا الشأن: ……، …..، …….

مقدمة وخاتمة بحث قصيرة

سيتم فيما يأتي سرد نموذج مقدّمة وخاتمة بحث عن حقوق المرأة قصيرة:

مقدمة بحث عن حقوق المرأة قصيرة:

عانت المرأة من الاضطهاد منذ أزمنة قديمة، فكانت في الكثير من الحضارات تتعرّض إلى العنف بجميع أشكاله؛ اللفظي والمادي والمعنوي، وكانت تعتبر عنصرًا غير فاعل في المجتمع لا تشترك في اتخاذ القرارات ولا تقرير المصير، فضلًا عن حرمانها من أبسط حقوقها، فجاء الدين الإسلامي الحنيف لينصف المرأة ويعدل بينها وبين الرجل ويحرّم ظلمها وأكل حقوقها، ويشركها في اتخاذ القرارات والمشورة.

خاتمة بحث عن حقوق المرأة قصير: 

وفي ختام هذا البحث، أكون قد تناولت إحدى القضايا الأزلية التي لا زالت قائمة حتى يومنا هذا، وذلك على الرغم من قيام الكثير من القوانين والأنظمة التي تحكمها، إلا أنّ المرأة ما زالت تتعرّض إلى العنف في الكثير من المجتمعات وبشكل صريح. وفي المحصلة وبناءً على الدراسات التي تناولتها، فإنني أوصي بما يأتي: (يكتب الباحث التوصيات الخاصّة ببحثه في نقاط).

مقدمة وخاتمة بحث طويلة

يمكن الاطلاع على ما سيتمّ سرده فيما يأتي من مقدمة وخاتمة بحث طويلة عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لأخذ فكرة عن طريقة كتابتها:

مقدّمة بحث عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم طويلة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله منزل الكتاب العزيز على نبيّه الكريم، وصلاة ربي وسلامه على محمد إمام المرسلين، أما بعد:

فسبحان الله تعالى الذي أنزل القرآن على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وجعل منه معجزته الخالدة التي تحدّى بها البشر من كلّ النواحي؛ البلاغية، والغيبية، والتشريعية، والعلمية، ولو تناولنا الأخير منها فقط لوجدنا أن القرآن الكريم يتضمّن العديد حديثًا من العجائب الكونية التي ما كان يمكن لأحد في ذاك الزمان أن يأتي بها، لا سيّما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- كان أميًا لا يقرأ ولا يكتب؛ فيستحيل أن يكون قد قرأ أي شيء من ذلك في الكتابات القديمة، وأن الكثير من أمثلة الإعجاز العلمي لم يتمكن العلماء من إثباتها حتى وقت قريب.

إلى هذا اليوم يشغل الإعجاز العلمي حيّزًا كبيرًا من الأبحاث والدراسات، حتى أنّه كان سببًا في اعتناق الكثير من العلماء الدين الإسلامي، لإيمانهم أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلّم- لا يمكن أن يأتي بهذا الكلام من نفسه. وهذا العلم تحكمه مجموعة من الضوابط التي قلّ ارتكاز الناس عليها في هذا الزمان، وهذا ما دفعني إلى كتابة هذه الدراسة التي سأبين بها أهم ضوابط وشروط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، مع ذكر مجموعة من الأمثلة عليه.

خاتمة بحث عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم طويلة:

الحمد لله -تعالى- الذي وفقني إلى كتابة هذا البحث، وهداني لإتمامه وإخراجه على هذه الصورة، راجيًا من الله ذي العزة أن يمنّ عليّ بقبول هذا العمل لوجهه الكريم، وأن ينفعني بما تعلمت ويهديني لأنفع به غيري إن شاء الله، وقد سرت في كتابة هذا البحث على نهج من علّمني من معلمين أكارم لهم عليّ الفضل الكبير، وخرجت في نهاية الأمر بمجموعة من التوصيات أسردها فيما يأتي: (يكتب الباحث توصيات التي تتعلق بصلي بحثه على شكل مجموعة من النقاط)

مقدمة وخاتمة بحث إنجليزي

سيقدّم موقع مقالاتي فيما يأتي مقدمة وخاتمة بحث انجليزي مع الترجمة إلى اللغة العربيّة:

مقدّمة بحث بالانجليزي:

I present this research under the title (the title of the research) within the topic (the name of the research). I chose to write on this topic after deep thinking about the most important topics that need to be studied and considered to identify their pros and cons and the best ways to benefit from them in light of the rapid development, as well as my interest and passion to learn more about it.

الترجمة:

أقدّم هذا البحث بعنوان (عنوان البحث) ضمن مبحث (اسم المبحث). وقد اخترت الكتابة في هذا الموضوع بعد تفكير عميق في أهمّ الموضوعات التي تحتاج إلى الدراسة والنظر للتعرّف على إيجابياتها وسلبياتها والطريقة المثلى للإفادة منها في ظلّ التطوّر السريع، فضلًا عن اهتمامي الشخصي وشغفي لتعلّم المزيد عنه.

خاتمة بحث بالإنجليزي:

Thank God, who helped me to complete this study and to produce the research in the form before you, so that it would be the fruit of my continuous effort, work, and pursuit to obtain the greatest possible benefit for myself and society.

الترجمة:

الحمد لله الذي أعانني على إكمال هذه الدراسة وإخراج البحث بالشكل الذي بين أيديكم، ليكون ثمرة ما قمت به من مجهود وعمل وسعي متواصل وراء تحصيل أكبر قدر ممكن من الفائدة لنفسي وللمجتمع.

إن مُقدمة البحث وخاتمته من الأركان الأساسية التي لا يجب أن يخلو منها أي بحث؛ والتي يجب صياغتها وفقًا لحدود ومعايير مُحددة.

أسئلة شائعة

  • ما هي العناصر التي يتم تضمينها في ختام البحث؟

    يجب أن تكون موجزة شاملة الصعوبات والعوائق التي واجهها البحث، وأهم التوصيات.

  • ما هي الأسس السليمة لصياغة خاتمة البحث؟

    الإيجاز، اللغة السليمة، الأساليب البسيطة، مُلخص لموضوع البحث.

  • ما هي أبرز أخطاء ختام البحث؟

    الإغفال عن كتابة التوصيات والنتائج، الإطالة.