نظرية اينشتاين التي ترى ان مرور الزمن ليس مطلقا

admin

نظرية أينشتاين حول مرور الوقت ليست مطلقة

في هذا المقال سنتحدث عن الفيزيائي الأكثر أهمية في العالم وفي التاريخ، هو أينشتاين، بالطبع، يعتبر من أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين، ولد في أور مدينة مو، في Württemberg، توفي عام 1955 م في نيو جيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تمدد الأوعية الدموية
كان يعاني من نزيف داخلي حاد.

من هو آينشتاين

ولد في 14 مارس 1879 في أولم، بادن فورتمبيرغ، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1955 بسبب نزيف داخلي حاد من تمدد الأوعية الدموية، لأن عبقري أينشتاين الوحيد كان بعد وفاته، قام العلماء بدراسة دماغه لمعرفة ذلك. ما الذي جعله مختلفًا،
بعد الدراسة، وجدوا أن خلايا عصبوناته تحتوي على خلايا دبقية أكثر من أي دماغ آخر تم فحصه، مما أدى بشكل طبيعي إلى زيادة التمثيل الغذائي، مما يفسر عبقرية أينشتاين.

إنجازات آينشتاين

إنه أحد أهم علماء الفيزياء في كل العصور، وقد أفادت اكتشافاته المهمة والفريدة البشرية. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لشرحه للتأثير الكهروضوئي. ومن أهم إنجازاته ما يلي:

  • ظاهرة التأثير الكهروضوئي.
  • الحركة البراونية
  • نظرية النسبية الخاصة بالزمن.
  • ميكانيكا الكم.
  • يقدم أول دليل تجريبي على وجود الذرات.

جوائز آينشتاين

حصل الفيزيائي على العديد من الجوائز طوال حياته، من أهمها:

  • حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لاكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي.
  • في عام 1925 حصل على وسام كوبلي من قبل الجمعية الملكية.
  • منحت الجمعية الفيزيائية الألمانية ميدالية ماكس بلانك عام 1929.
  • تم استلام جائزة جولس يانسن في عام 1931.
  • حصل أينشتاين أيضًا على ميدالية معهد فرانكلين في عام 1936.

ماهي النظرية النسبية لأينشتاين

تعتبر هذه النظرية من أهم وأعظم اكتشافات أينشتاين لأنها أدت إلى اختراقات في الفيزياء، وهي مقسمة إلى نوعين، النسبية العامة والنسبية العامة الخاصة، وتعرف أيضًا بالنظرية العامة الخاصة. إن مرور الوقت ليس مطلقًا، فقد تم تطوير النظرية من خلال العالم المادي الذي ساعده أينشتاين في وضعها في العالم
كان الفرنسي هنري بوانكاريه أول وآخر شخص يُنسب إليه الفضل في تطوير نظرية النسبية الخاصة. أجابت دراسة النسبية، التي نشرها أينشتاين عام 1905، عن أسئلة حول خصائص وسلوك الضوء، واستندت إلى النتائج التي توصل إليها من خلال فحص الضوء من اتجاهات متعددة. تختلف حسب النظرية
أكد أينشتاين أن مرور الوقت ليس مطلقًا، وأن المكان والزمان ليسا ثابتين، الشيء الوحيد الذي يعتبر ثابتًا هو سرعة الضوء، مما يعني أن الوقت يعتمد على سرعته أو بطئه، بناءً على معيارين أساسيين، سرعة السفر وعالية.

أهمية النظرية النسبية

تكمن أهمية النسبية في أنها أدت إلى تغيير عام في النظرية النيوتونية للفيزياء، والتي تعتبر أحد أسس الفيزياء. أهم التغييرات التي أحدثتها نظرية النسبية هي كما يلي:

  • تغييرات أساسية في فيزياء الفضاء والفيزياء النظرية.
  • من المعتقد أن حركة الجسم مرتبطة بتغير الزمن.
  • تربط نظرية النسبية شيئين أساسيين، الزمان والمكان، وتستخدم في معاملتهما كشيئين مختلفين، وتطلق على هذا الاكتشاف ما يسمى بالزمكان.
  • يساعد في تطوير مفاهيم جديدة لتمدد الوقت وتقلصه في الكون.
  • قامت بربط حركة الجسم بسرعته.

عرض أمثلة على النظرية النسبية

سنعرض مثالاً لنظرية النسبية الخاصة بالعالم الألماني أينشتاين وهو:

  • على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يشاهد التلفزيون، فسيعتقد أنه والتلفزيون ثابتان، وقد يكون هذا صحيحًا بالنسبة لمكان جلوسه، ولكنه في الواقع هو الشخص والتلفزيون بسبب دوران الأرض والدوران الأرض حول الشمس، حركة المجرات في الكون، وأخيراً حركة المجرات وسلسلة من التأثيرات تتحرك
    في درب التبانة.
  • عندما يولد توأمان، سيبقى أحدهما على الأرض وسيغادر الآخر الأرض لمدة عام بسرعة الضوء، ثم يعود مرة أخرى بنفس السرعة. هذا الاختلاف يرجع إلى تمدد الوقت
    بالنسبة لهم كان ذلك بسبب سرعة حركة الضوء.

فرضيات نظرية النسبية

أي نظرية تعتمد على العديد من الافتراضات وهنا سنناقش افتراضات النسبية وهذه هي:

  • ينفي أينشتاين وجود الأثير: هل هي عبارة موجودة في الكون بلا حدود، ويؤمن الناس بقوة بوجوده؟ لكن أينشتاين نفى وجودها، فقط السرعة النسبية والموقع النسبي.
  • ثبات سرعة الضوء: وتتميز بامتلاكها سرعة ثابتة على عكس الموجات الصوتية التي تتطلب الحامل أن ينتقل من مكان إلى آخر.
  • الوقت هو البعد الرابع: أضاف أينشتاين الوقت كبُعد رابع مع العرض والارتفاع والطول.

أهمية النظرية النسبية في حياتنا اليومية

أهميته في تحديد المواقع Gps

أثرت اختراعات الفيزيائي ألبرت أينشتاين بشكل كبير على اكتشاف النسبية في حياتنا اليومية. وقد تم تطبيق نظرية النسبية لمساعدة البشر في حياتهم اليومية.
في تحديد الموقع والمسافة والمسافة، باستخدام الأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء وتتحرك حول الكرة الأرضية، تساعد نظرية النسبية في تحديد الموقع، لأن الأقمار الصناعية تتحرك بسبب وجود الجاذبية، مما يؤثر تلقائيًا على تمدد الوقت النسبي، مما قد يتسبب في حدوث أخطاء وسوء تقدير المسافات
هذه هي أهمية الاعتماد على نظرية النسبية لأينشتاين.

تأثير النظرية النسبية علي الذهب

تكمن أهمية النسبية للذهب في أن لونه الأصفر يرضي العين، لأن لون الذهب في الواقع يعتبر فضيًا مستقلًا عن عمل النسبية، لكنه يظهر باللون الذهبي اللامع، بسبب الحركات الموجودة في الإلكترونات. تتأثر بالطيف الكهرومغناطيسي.

يجب أن يكون هناك 79 إلكترونًا في ذرة ذهب تدور حول النواة، وهناك 79 بروتونًا في النواة، وتتحرك الإلكترونات بنصف سرعة الضوء، مما يعني سرعة عالية، لأن النواة لا تسحب الإلكترونات من البروتونات إلى الداخل النواة من خلال ما يسمى شحنة موجبة . خارج المفعول.

صناعة أجهزة التلفاز

أثرت نظرية النسبية أيضًا على اختراع التلفزيون، لكن تأثيرها الأكثر وضوحًا وجد في الأجهزة القديمة، حيث احتوت على ما يسمى بأنابيب أشعة الكاثود، مما أثر على زيادة سرعة الإلكترونات وبالتالي ظهورها. الضوء خلف شاشة التلفزيون، والذي يشرح ببساطة ما هو معروض على التلفزيون الآن.

لذا، عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد تحدثنا عن أهم اختراع للعالم المادي، أينشتاين، فإن مرور الوقت ليس مطلقًا، أو ما يسمى بعنوان آخر، نظرية النسبية، والتي لها آثار قوية جدًا على الإنسان يوميًا تأثير الحياة، وإلى أي مدى تساهم في وجود الاختراعات التي لم تكن ممكنة لولا وجود النسبية.