نموذج دعوى اسقاط نفقة جاهز

sarah

نموذج دعوى اسقاط نفقة عبر موقع رؤية، فقد تتغير ظروف الزوجة؛ الأمر الذي يؤدي إلى اسقاط نفقتها؛ لهذا يبحث بعض الأزواج لأخذ حقهم ويتطلب الأمر منهم تقديم نموذج دعوى إسقاط نفقة حيث هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط نفقة الزوجة ومنها إذا أعفت المرأة المطلقة زوجها من النفقة وغير ذلك من الأسباب.

صيغة نموذج دعوى اسقاط نفقة

يُمكنك تحميل النموذج مباشرةً عبر الضغط هنا، حيث يحتاج نموذج دعوى اسقاط نفقة إلى دقة في التفاصيل وتوضيح أسباب ذلك كما يلي:

إنه في يوم…………….الموافق… \….\2032.

بناءًا على طلب السيد\……… والمقيم…….

أنا……….. محضر محكم………الجزئية انتقلت إلى مكان إقامة:

السيدة\………….. والمقيمة………….

مخاطبًا مع

…………………………………….

وأخبرتها بالآتي

المعلن إليها كانت زوجة للطالب وذلك بموجب العقد الشرعي بينهما والمؤرخ في…../…../2005…..  وقد عاشرها معاشرة الزوج لزوجته، وأنجبت منه أطفال.

وقد حصلت المعلن إليها على الحكم رقم….. لسنة…… أسرة…… بدفع الطالب نفقة زوجية لها بواقع مبلغ……. جنيه شهريًا من تاريخ الطلب المؤرخ في…. \…. \….. وهذه النفقة قد تم زيادتها في الحكم الاستئنافي رقم…. لسنة….. ق أحوال شخصية استئناف عالي……. والذي حكم بزيادة نفقة المعلن إليها إلى مبلغ…… جنيه شهريًا.

ولأن المعلن إليها قد حصلت على الحكم رقم…. لسنة…. أسرة….. الصادر بجلسة…. \… \…. والذي صدر بطلاقها من الطالب طلقة بائنة للضرر، وقد تم تأييد هذا الحكم بالاستئناف رقم…… لسنة….. ق أحوال شخصية استئناف عالي….. الأمر الذي ترتب عليه وجود نفقة للمعلن إليها والتي أصبحت غير مستحقة لها وذلك بموجب صدور تاريخ الحكم الجزئي للطلاق من الطالب.

لذلك فإن الطالب يلتمس الحكم له بإسقاط نفقة المعلن إليها والتي تقررت لها بموجب الحكم رقم….. لسنة… أسرة…. واستئنافه رقم…. لسنة……

وقد تم إرسال الطلب إلى مكتب تسويات أسرة…. بطلب التسوية رقم…. وقد تحددت الجلسة بتاريخ… \… \….. وقد حضر الطالب ولم تحضر المعلن إليها رغم علمها بموعد الجلسة.

ولهذا فإن نفقة المعلن إليها سقطت عنها ولا يحق لها المطالبة بها من تاريخ صدور الحكم الجزئي بالطلاق بتاريخ… \… \…. وقد تم تأييد حكم الطلاق الجزئي رقم….. بالحكم الاستئنافي رقم……

نموذج دعوى اسقاط نفقة

ما هو الموقف القانوني للنفقة الزوجية بموجب حكم قضائي؟

إن الزوجة التي حصلت على نفقة زوجية بموجب قرار من المحكمة يجب على زوجها دفع ذلك شهريًا لها، ولكن إذا تبدلت وتغيرت صفتها من زوجة إلى مطلقة يسقط حقها في هذه النفقة؛ لهذا يحق للزوج الحصول على حكم قضائي بإبطال هذه النفقة، وتسمى دعوة إسقاط نفقة.

المستندات المطلوبة لدعوى إبطال نفقة

من المستندات المطلوبة لـ دعوى إبطال نفقة ما يلي:

  • صورة من وثيقة الزواج.
  • صورة من حكم المحكمة بنفقة الزوجة والذي يفيد في تحديد نهاية هذا الحكم.
  • أوراق قيد الطلاق؛ وذلك لمعرفة تاريخ الطلاق فيتم إبطال النفقة بموجب هذا التاريخ.

نموذج دعوى اسقاط من الدعوى المسموح بها قضائيًا، حيث أن الأحكام القانونية تتغير بتغير الظروف، فهذه الدعوى تتحقق في حالة طلاق الزوجة حيث أنه عندما تصبح مطلقة فهذا الحكم هنا يمكن تغييره وتبديله وإيقاف نفقة الزوجة المقررة بموجب حكم قضائي بنفقة الزوجية، وقد تتنازل الزوجة عن هذه النفقة الأمر الذي يبطل نفقتها أيضًا.

أسئلة شائعة

  • كيفية استرداد المبلغ؟

    يتم استرداد المبلغ التي حصلت عليه المطلقة دون وجه حق وذلك بإضافة طلب مقاصة قضائية بجانب طلب إسقاط نفقة الزوجية، وعندها يتم تحديد هذا المبلغ وإلزام الزوجة به.

  • ما هي المقاصة القضائية؟

    يتم في هذه المقاصة تحديد ما أخذته من النفقة بموجب حكم قضائي، وما أخذته بدون وجه حق، وإلزام المطلقة بدفع المبلغ الذي أخذته بدون وجه بموجب حكم قضائي، وينبغي تقديم هذه المقاصة مع نموذج إبطال نفقة الزوجية.