نموذج شكوى يمين كاذبة جاهز

sarah

من الصفات المذمومة والتي انتشرت بكثرة صفة الكذب والحلف بالله تعمدًا مما أدى إلى ضياع الحقوق إلا أن الجهات المختصة قامت بوضع نموذج شكوى يمين كاذبة من خلاله يتم استرجاع الحقوق إلى أهلها، فقط على من يتعرض لهذا الموضوع توفير البيانات الكاملة وكتابتها بطريقة منظمة وتقديمها للشخص المسؤول، تعرف على المزيد عبر موقع رؤية.

صيغة نموذج شكوى يمين كاذبة

انتشر في زماننا العديد من الأشخاص الذين يتمتعون بصفة الكذب مما أدى إلى أكل حقوق الغير، وهنا يستدعي تقديم نموذج شكوى يمين كاذبة والذي يأتي بالشكل التالي:

الشاكي : ………… بن ……مولده عام …… والدته …… والمسجل بالمسكن ……… خانة /00/ يحمل البطاقة الشخصية رقم {00/00000} الصادرة عن أمين السجل المدني في ……بتاريخ 00/00/0000 المتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا الادعاء منزله الكائن في …… – الحي ………… – شارع …………. – البناء ………… – الطابق …. .

المشتكى عليه: السيد ……. بن …… ، المقيم في منزله الكائن في … – الحي ………. – شارع ………. – البناء ….– الطابق ….

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة

يترتب على الحلف باليمين الكاذبة مجموعة من المفاسد، والآثام، خاصة وإن كانت في المحكمة، وفيما يلي سنتعرف على عقوبتها في المحكمة:

  • لايجوز بأي شكل من الأشكال أن يتعمد الشخص الحلف بالله كذبا، حتى وإن كان الهدف استرجاع الحقوق حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يمينك على ما يصدقك به صاحبك).
  • كما قال الإمام ابن تيمية في هذا الموضوع: (إذا استحلفه الحاكم لفصل الخصومة، فإن يمينك على ما يصدقك به صاحبك، والنية للمَستحلف في مثل هذا باتفاق المسلمين ولا ينفعه التأويل وفاقا).
  • يتبين لنا أن الحلف متعمدًا أمام المحكمة والقاضي من الأمور المنهي عنها، والتي تستلزم العقوبة من خلال تقديم نموذج شكوى يمين كاذبة.

اطلع على:  نموذج محضر استلام نهائي لمشروع جاهز

موقف الشرع من اليمين الكاذب

نصت الشريعة الإسلامية على حكم الحلف بالله كذبا، بمجموعة كبيرة من النصوص، مما يدل على حرمانيتها والحلف بها، وإليك أبرز المعلومات عنها:

  • يطلق على هذا النوع من الحلف في الشريعة الإسلامية اسم اليمين الغموس، وهو أن يحلف الشخص بالله متعمدًا في شيء كاذب وهو يعلمه، وذلك مثل: والله لم أفعل كذا، ويكون قد فعل.
  • أوضح العلماء قائلين أن الشخص الذي يحلف بالله كذبا، وهو يتعمد ذلك فهو من الاشخاص الماكرين، والذين يستحقون العقاب في الدنيا والآخرة.
  • سمي هذا اليمين يمين الغموس لأنها تغمس صاحبها في نار جهنم يوم القيامة.
  • في هذه اليمين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَن حَلَف على يمينٍ يَقتَطِعُ بها مالًا وهو فيها كاذِبٌ، لَقِيَ اللهَ وهو عليه غضبانُ).
  • إن حلف الشخص أمام القاضي كذبًا ومتعمدًا أدى إلى ضياع حقوق العباد وكان هذا من كبائر الذنوب التي يحاسب عليها العبد أشد العقاب في الدنيا والآخرة.
  • أشير أيضًا في القرآن الكريم إلى عقوبة من يحلف كذبا، حيث قال تعالى:( إنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ).

نموذج شكوى يمين كاذبة

ما يلزم اليمين الكاذب

أوضح بعض العلماء عقوبة هذه اليمين في أكثر من رأي، معتمدين في ذلك على اجتهاداتهم، ومنها:

  • يقول بعض العلماء أن عقوبة الحلف بالله كذبا هي الكفارة وذلك من خلال إطعام عشرة مساكين.
  • ذهب فريق من العلماء أيضًا إلى أن العقوبة تكون من خلال التوبة النصوح إلى الله تعالى، وتصليح المفاسد التي ترتبت منها، واعتمدوا في ذلك على قول ابن مسعود رضي الله عنه حيث قال: (كنّا نعدّ الذنب الذي لا كفارة له، اليمين الغموس).
  • وهنا يستلزم على من حلف بالله كذبا، ومتعمدا أن يسارع بالتوبة، ويعتمد على قوله تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً).
  • كما إن تسبب يمينه في حدوث العديد من المشاكل، والمفاسد يستلزم إصلاحها، ورد الحقوق إلى أصحابها.

نموذج شكوى يمين كاذبة يمكن اللجوء إليها في حالة الكذب تعمدًا من قبل الآخرين، ويجب على من يقوم بهذه المهمة كتابة المعلومات المرتبطة بالشخص الكاذب وذلك مثل: الاسم والعنوان الذي يقيم فيه، والموضوع الذي تم الكذب فيه، وتقدم بعدها إلى المختصين حتى يضعوا الحل المناسب.

أسئلة شائعة

  • هل يستغرق تقديم نموذج شكوى يمين كاذبة وقت طويل؟

    في الغالب لا تستلزم هذا الموضوع العديد من الوقت، حيث يصدر الحكم بعد أن يتم التحقق من صحة المعلومات التي تم تقديمها.

  • ما الأمور التي تراعى عند كتابة نموذج شكوى يمين كاذبة؟

    أن يكون قد تم التحقق من صحة المعلومات التي جمعت للشخص الكاذب، وأن يكون الخط واضح وخالي من العيوب الإملائية، إضافة إلى أنه يكون منسق ومنظم.