نموذج ضرائب الدخل جاهز

sarah

نموذج ضرائب الدخل تلك الضريبة المستجدة في بعض دول العالم العربي، حيث تم رفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل المفروضة على المرتبات التي تصل إلى قرابة الثلاثين ألف جنيه سنوياً، وكان الحد فيما سبق هو أربعة وعشرين ألف جنيه سنوياً، وكان كل هذا ضمن مجموعة من الإجراءات المالية والاجتماعية المناسبة للحالة الاقتصادية العامة، تعرف على النموذج عبر موقع رؤية.

ما هو نموذج ضرائب الدخل

ضرائب الدخل من الأنواع المفروضة على فئات معينة في المجتمع، فمثلاً الشخص الذي يصل راتبه إلى ألفين وخمسمائة جنيه شهريًا لن يلزم بدفع أي ضرائب، وفيما يلي المزيد:

  • الشريحة الأولى ضمن شرائح ضرائب الدخل هي الفئات التي يصل راتبها إلى أكثر من خمسة عشر ألف جنيه، ولكن بعد القرار الأخير وصل حد الإعفاء الشخصي إلى قيمة خمسة عشر ألف جنيه أيضًا.
  • تفرض من الناحية الأخرى ضريبة بنسبة 5% على الشريحة التي تتقاضى راتب من بين 15 إلى 30 ألف جنيه سنويًا، وذلك بخلاف الحد المخصص للإعفاء الشخصي.
  • تصل قيمة الضريبة المفروضة على الشريحة التي تتقاضى أكثر من 30 ألف جنيه إلى أكثر من خمسة وأربعين ألف جنيه إلى قرابة 10%.
  • بالنسبة إلى الضريبة المفروضة على الشريحة التي تتقاضى راتب أكثر من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه فهي تصل إلى 15%.
  • تصل قيمة ضريبة الدخل على الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه إلى نسبة 20%.
  • الشريحة التالية هي التي تتقاضى أكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه فقيمة ضريبة الدخل عندهم تزيد إلى 5%.
  • الشريحة الأكثر في قيمة ضرائب الدخل هي التي تتقاضى أكثر من 400 ألف جنيه، حيث يفرض عليها 25%، وذلك بدون الأخذ في الاعتبار حد الإعفاء الشخصي.

ملاحظة : قيمة ضريبة الدخل تحسب بناءً على قيمة الراتب سنويًا، وليس شهريًا، وهذا يعني أن أي شخص يتقاضى 30 ألف جنيه سنويًا سيكون شامل ضمن من تُطبق عليهم ضريبة الدخل.

نموذج ضرائب الدخل

كيفية حساب ضريبة الدخل

تختلف طريقة حساب ضريبة الدخل على حسب الراتب، وفيما يلي نعرض طريقة حساب الضريبة على راتب 3500 جنيه:

  • حال كان هناك موظف يتقاضى راتب يصل إلى 3500 جنيه، وذلك بعد خصم الالتزامات الأخرى سواء كانت تأمينات أو غيره، وقبل خصم ضريبة الدخل فهذا يعني أن دخله السنوي يصل إلى 42 ألف جنيه.
  • بهذا يكون ضمن الشريحة الثانية في ضرائب الدخل ضمن القانون الجديد، وذلك بعد أن رفع حد الإعفاء الشخصي، لذا فعند حساب الضريبة على قيمة دخله سنجد أننا يجب علينا خصم حد الإعفاء الشخصي وقيمته 15 ألف جنيه من إجمالي الدخل السنوي الخاص بك.
  • بهذا يصبح إجمالي المبلغ المتبقي من راتبك هو 27 ألف جنيه، وبعدها نخصم قيمة الشريحة الأولى المعفاة من الضريبة وقيمتها 15 ألف جنيه، وبهذا يتبقى لدينا مبلغ 12 ألف جنيه، وهذا هو المبلغ الذي نحسب عليه قيمة ضريبة الدخل.
  • عند تطبيق سعر الضريبة على الشريحة الثانية التي ينتمي إليها صاحب هذا الراتب ستكون قيمة الخصم هي 5% من إجمالي المبلغ المتبقي وهو 12 ألف جنيه، وهذا يعني أن قيمة الضريبة السنوية على دخله هي قرابة الثلاثمائة جنيه.

تنويه : لتتمكن من حساب قيمة ضريبة الدخل على راتبك الشهري سيكون عليك تقسيم مبلغ ال 300 جنيه على أثنى عشر شهرًا، وبهذا يصبح إجمالي المبلغ المخصوم من راتبك شهرياً هو 25 جنيه بدلاً من 56.25 جنيه وذلك قبل تطبيق قانون الزيادة في حد الإعفاء الشخصي الجديد.

اطلع على:  نموذج cv عربي جاهز للتعديل

لماذا تفرض ضرائب الدخل؟

من المفترض أن تستخدم الحكومات حول العالم الضرائب المفروضة على الشعب في تمويل ودعم سياسات الدولة التنموية سواء في المجالات الاقتصادية، أو الاجتماعية وذلك حتى تتمكن من تحقيق فائدة للمصلحة العامة.

نموذج ضرائب الدخل تختلف بناءً على المرتبات بالأخص بعد رفع حد الإعفاء الضريبي الشخصي الذي جعل الضريبة تبدأ أحيانًا من تسعة آلاف جنيه وتصل إلى خمسة عشر ألف جنيه، وهذا التغير يعني أن الإعفاء الضريبي تحرك ليشمل المواطن صاحب دخل يصل إلى ثلاثين ألف جنيه سنويًا.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهمية ضرائب الدخل؟

    تساهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطن في العموم، وبالأخص في الخدمات المقدمة له مباشرةً مثل خدمات التعليم والخدمات الصحية وغير ذلك، بجانب أنها تُعزز من جودة البنية التحتية.