نموذج عقد بيع نهائي جاهز

sarah

عندما ‏تريد شراء سلعة أو بيعها ‏سواء أن كانت هذه السلعة مرتفعة الثمن أو لا، لا بد من كتابة عقد بيع يضمن حق كلا الطرفين في عملية البيع، ومن خلال نموذج عقد بيع نهائي يتم كتابة ‏جميع البيانات المهمة في عملية البيع، والتي يعود إليها الطرفين إذا حدثت أي مشكلة قانونية، وفي الغالب لا يقوم الناس بكتابة عقود بيع للسلع ذات القيمة المنخفضة ولكن بشكل عام الأفضل أن يتم استخدام عقود البيع مع جميع السلع لضمان الحق، تعرف على النموذج عبر موقع رؤية.

صيغة نموذج عقد بيع نهائي

في يوم …………….. الموافق ……….. فإن السيد ………… المقيم في …………. والذي يحمل بطاقة رقم …………… وهو الطرف الأول قام ببيع ……………… للطرف الثاني وهو السيد………………….. المقيم ……………………. والذي يحمل بطاقة رقم ………………. ‏حيث أن كلا الطرفين يتمتعان بكامل الأهلية القانونية للتصرف والتعاقد وقد اتفقا على ما يأتي:

‏باع وأسقط و تنازل الطرف الأول وهو البائع ‏عن كافة الضمانات القانونية والفعلية ‏الخاصة بالسلعة، وبموجب هذا العقد تنتقل الملكية إلى الطرف الثاني وهو المشتري الذي انتقلت إليه ملكية………… ‏ومن الآن أصبح المتصرف الأول فيها، ‏وتم هذا البيع مقابل مبلغ مادي قدره…………….. فقط ‏وقد تم سداد المبلغ بالكامل وانتقاله ‏من الطرف الثاني وهو المشتري إلى الطرف الأول وهو البائع.

توقيع الطرف الأول البائع …………………………

توقيع الطرف الثاني المشتري…………………

نموذج عقد بيع نهائي

ما هو عقد البيع النهائي

عندما يتم بيع سلعة ما فإن هذا الأمر يتم بدايةً بشكل صوري وشفهي أمام بعض الأشخاص ولكن لا بد من تسجيل هذا الأمر قانونيًا، على سبيل المثال عند إجراء عملية بيع لأحد العقارات لا بد من تسجيل العقد النهائي في الشهر العقاري، ‏وعندما يتم تسجيله فإن هذا يعطي الملكية الكاملة للطرف الآخر لبيع العقار والتصرف فيه.

‏ويعيق تسجيل العقد في الشهر العقاري ‏أن يكون هناك أي خلل في بنود العقد، وبعد تسجيل العقد يكون المشتري هو المسؤول أمام الدولة عن كُل ما يخص العقار، ‏لذلك في بداية الأمر يتم عمل عقد ابتدائي ‏حتى يحين وقت تسجيل العقد النهائي.

بنود العقد النهائي

‏عند كتابة العقد النهائي لا بد من وجود مجموعة من البنود داخل العقد حتى يكون العقد سليمًا وهي:

  • ‏اسم البائع ومحل سكنه والرقم القومي الخاص به.
  • ‏اسم المشتري ومحل سكنه هو الرقم القومي الخاص به.
  • ‏السعر المتفق عليه.
  • ‏تاريخ البيع.
  • توقيع البائع.
  • توقيع المشتري.

‏ ‏عقد بيع نهائي لعقار

‏عندما يتم بيع عقار فإن هناك بعض ‏البنود المختلفة التي يتم تسجيلها في العقد ومنها أنه يتم توضيح مكان العقار بالتفصيل داخل العقد والأبنية المحيطة به من كل الاتجاهات، ‏كما يتم ذكر تاريخ البيع بالتحديد، ‏وكتابة أي مواصفات أخرى تخص العقار.

اطلع على:  نموذج قرار فصل طالب من المدرسة جاهز

أهمية عقد البيع النهائي

‏هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها كلا الطرفين ‏عند كتابة العقد النهائي وهذه المميزات هي:

  • ‏إذا حدثت أي مشكلة بين الطرفين وتم فقد ‏العقد الابتدائي فيمكن العودة إلى العقد النهائي الذي تم تسجيله في الشهر العقاري والحصول على المعلومات منه.
  • ‏إذا اعتدى أحد الطرفين على حقوق الآخر في عملية البيع ‏يمكن للطرف الآخر استرداد حقه من خلال تقديم صورة العقد النهائي للقانون.
  • ‏كتابة العقد من ‏الأشياء التي حث عليها ديننا الإسلامي ‏وذلك لأنه يضمن حقوق جميع الأطراف ‏ويمنع اعتداء أي منهم على الآخر.

نموذج عقد بيع نهائي يتضمن ‏على جميع البيانات المطلوبة والتي تضمن حق البائع وحق المشتري، وذلك من خلال تسجيل المبلغ المادي المكتوب ومواصفات السلعة التي سيتم بيعها حتى إذا حدثت أي مشكلة يمكن العودة إلى هذا العقد والحصول على التفاصيل من خلاله، حيث أنه يلزم الطرفين بجميع البنود الواردة فيه .

أسئلة شائعة

  • متى يتم نقل الملكية بشكل نهائي؟

    ‏تنتقل الملكية بشكل نهائي من البائع إلى المشتري بمجرد التوقيع على العقد، النهائي والموافقة على جميع الشروط والبنود المكتوبة فيه لذلك يسمى العقد الأول عقد ابتدائي.

  • هل يلزم توثيق العقد بشكل رسمي حتى يصبح ساريًا؟

    ‏يتم تسجيل العقد قانونيًا حتى يصبح مثبتًا لدى الدولة والقانون، لكن يتم العمل به من تاريخ التوقيع على العقد وكتابته حتى وإن تأخر التسجيل النهائي بعض الوقت.