نموذج عقد عمل جاهز

sarah

من الأشياء المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند بداية ‏العمل مع أي مؤسسة أو أي شركة هي عقد العمل ‏الذي يتكون من مجموعة من النقاط المهمة لكلا الطرفين، المؤسسة والشخص الذي سيعمل بها، لذلك لا بد أن يتضمن نموذج عقد عمل ‏على كل ‏النقاط التي لا بد من الاتفاق عليها قبل بداية العمل بشكل جاد، ‏ويفضل كتابة جميع هذه المعلومات في العقد، وترك نسخة منها في ملف الموظف، تعرف على النموذج عبر موقع رؤية.

صيغة نموذج عقد عمل

يُمكنك تحميل النموذج عبر الضغط هنا، حيث يتمثل في الآتي:

تقر شركة ………………

‏أنهُ في يوم …………….. الموافق ……….. ‏تم الاتفاق بين كل من شركة…………… ‏وهي المشار إليها في هذا العقد بأنها الطرف الأول والممثل لها هو رئيس الشركة السيد…………. ‏والطرف الثاني وهو المشار إليه في هذا العقد السيد……………. ‏علمًا بأنه قد تمت موافقة الطرف الأول على توظيف الطرف الثاني في المسمى الوظيفي……… وبمرتب ………… ‏وتحدد له مجموعة من المسؤولية من خلال المدير المسؤول عنه، ويكون هذا حسب متطلبات العمل ‏ولا بد من موافقة الطرف الثاني على هذه المتطلبات مستقبلًا، ‏وأن يسعى دائمًا في سبيل تحقيق أهداف الطرف الأول، ‏وفي حال رغبة أحد الطرفين بإنهاء هذا العقد لا بد أن يبلغ الطرف الآخر قبلها كتابيًا بشهرين من تاريخ انتهاء العقد، ‏والتزام الطرف الأول أن يدفع إلى الطرف الثاني تأمين على السكن والمواصلات ومصاريف الخدمات، ‏ولا يحق لأي طرف في هذا العقد أن يخل بالإتفاق تجاه الطرف الثاني.

توقيع الطرف الأول:…………………………….

توقيع الطرف الثاني:…………………………….

نموذج عقد عمل

ما هو عقد العمل؟

‏هو وثيقة يتم كتابتها ‏لتوظيف ‏أحد الأشخاص وتكون بين الشخص الذي يرغب في العمل وصاحب العمل،‏ ‏والهدف الرئيسي من كتابة هذا العقد هو ‏أن يعرف كل من الطرفين الحقوق والواجبات التي عليه، ويكون ذلك موثق في العقد الحاصل بينهما سواء كانت هذه الواجبات واجبات مادية أو واجبات تجاه العمل، وهذا يضمن حق صاحب العمل وحق الشخص الذي يرغب في العمل لديه.

اطلع على:  نموذج قرار فصل طالب من المدرسة جاهز

أهمية عقد العمل

‏عقد العمل ليس فقط ورقة صورية يتم استخدامها في توظيف ‏أي شخص بل إن لها العديد من المزايا وهي:

  • ‏يجعل الشخص الذي يتقدم إلى العمل أكثر الطمأنينة لأنه ‏يحصل على ضمانات من هذا العقد تضمن له الحصول على حقه ‏إذا لم يكن بشكل مباشر من صاحب العمل يكون بالقانون.
  • ‏عقد العمل يوفر للشخص سرية تامة حيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع على هذا العقد إلى الأطراف الموجودين فيه.
  • ‏من خلال عقد العمل يتم توضيح الواجبات والحقوق التي يلزم بها جميع الأطراف الموجودة في نص العقد.
  • ‏يتضمن عقد العمل ألا يقوم أحد الأشخاص باتخاذ قرار دون العودة إلى الطرف الآخر وأي تغير في نص العقد لا بد أن يتم في تواجد الطرفين.

‏أنواع عقد العمل

‏توجد العديد من الأنواع لعقد العمل ‏في الغالب تتغير حسب المدة الزمنية التي يتضمنها العقد وهذه الأنواع هي:

  • ‏عقد عمل دائم وهو العقد المتعارف عليه وليس له تاريخ نهاية، ويعد من أقوى عقود العمل لأنه لا يسمح بالتخلي عن الموظف بشكل مفاجئ الا في حالة ارتكاب خطأ كبير.
  • ‏عقد العمل المحدد وهو الذي يتم تحديده بتاريخ واضح، وبالتالي فإن العقد تكون له نهاية ويتم تفعيلها غالبا في المهام التي يكون لها توقيت محدد وبعد ذلك تنتهي.
  • ‏عقد العمل المؤقت وهو يستخدم في حالة اتفاق الشركة مع أحد الموظفين في العمل لساعات معينة من اليوم فقط وعدم العمل بدوام كامل.

مكونات عقد العمل

‏يتكون عقد العمل من مجموعة من البنود الرئيسية والمهمة قانونيا وهي:

  • ‏مدة العقد.
  • الأطراف الموجودة في العقد.
  • التزامات كل طرف في العقد.
  • مكان وساعات العمل.
  • الأجر أو الراتب.
  • الإجازات والعطلات.

من خلال مراجعة أي نموذج عقد عمل  يمكنك معرفة الكثير من المعلومات التي تحتاج إليها أثناء الاتفاق مع الشركة التي ترغب في العمل بها، ‏وتحديد أهم النقاط التي تريد النقاش فيها مثل الراتب الشهري وإمكانية العمل في أماكن ‏أخرى أثناء الإلتحاق بشركة وهذا سيجعلك أكثر  جاهزية قبل الذهاب إلى هُناك.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن فسخ عقد العمل في أي وقت؟

    ‏يمكن فعل ذلك في حالة واحدة وهي أن يكون جميع الأطراف ‏متفقين على ذلك، ‏لكن إذا لم يرغب أحد الأطراف فإن العقد يبقى ساريًا.

  • لماذا يكتب عقد العمل؟

    ‏تكمن أهمية كتابة عقد العمل في حفظ حقوق الشخص الذي يعمل وتكون وثيقة رسمية يمكنه التقدم بها إلى القانون إذا تم الاعتداء على حقوقه بأي شكل من الاشكال داخل مؤسسة العمل.