نموذج محضر استلام نهائي لمشروع جاهز

sarah

نموذج محضر استلام نهائي هو بمثابة عهدة يتم توكيلها إلى موظف يتعهد بالحفاظ عليها، حيث يتم تسليمه بعض من ممتلكات الشركة، ويتم وضع المعايير التي تحفظ للشركة حقوقها في حالة حدوث أي خطأ أو ضرر من الموظف للأدوات أو الشيء الذي تم تسليمه إليه، وقد تكون هذه العهدة مالية أو عبارة عن أدوات مدرسية، تعرف على المزيد عبر موقع رؤية.

صيغة نموذج محضر استلام نهائي

اسم المستلم:

الوظيفة:

بيانات العهدة:

نوع العهدة:

كمية العهدة:

أقر أنا الموقع أدناه بأنني قد حصلت على العهد الموضحة أعلاه في يوم/……. الموافق… /…./…..  2023م في تمام الساعة.. :  ….  ص/م وكانت حالتها صالحة للاستخدام وأتعهد بأن أحافظ عليها ولن أعطيها لأي شخص آخر، وسوف أعيدها عندما يُطلب مني ذلك أو عندما أترك العمل أو عند حدوث أي تلف أو ضرر فيها سوف أتكلف بكافة المصاريف المطلوبة لتصليح هذا التلف، وسأتحمل أي مسائلة قانونية إذا خالفت هذا الإقرار.

المستلم/………..

التوقيع/………

ما هو نموذج استلام عهدة؟

هي أمانة يتم تسليمها من قبل الشركة أو المؤسسة للموظف لمساعدته في أداء عمله؛ لهذا فهي ملك للشركة، ولا يحق للموظف امتلاكها إلا أثناء أداء العمل، ولا يحق له التصرف فيها، أو إحداث أي ضرر بها.

لهذا ينبغي وجود وثيقة رسمية تضمن حقوق المؤسسة وحقوق موظفيها وضمان عدم إصابة العهد بأي ضرر، كما أنه لا يسمح للعاملين بترك العمل إلا بعد تسليم هذه العهدة وإلا سيتعرضون للعقاب وفقًا للقانون.

ونموذج استلام عهدة هو عبارة عن تعهد من الشخص المستلم بالمحافظة على هذه الممتلكات التي تم استلامها من المؤسسة، ويتعهد بردَّها إلى الشركة بدون أي تلف أو ضرر ومطابقتها مع حالتها عند الاستلام، كما يتعهد بتحمل المسؤولية كاملة في حالة حدوث أي شيء لهذه الممتلكات.

اطلع على:  نموذج دراسة حالة طالب جاهزة

أنواع العهد التي يتم تسليمها

تتعدد العهد التي يتم استلامها من المؤسسة كما يلي:

  • عهدة أدوات مكتبية: وهي عبارة عن الأدوات التي يستعملها العامل في مكتبه بشكل يومي وذلك للمساهمة في إنهاء العمل مثل جهاز الكمبيوتر، الآلة الحاسبة، الطابعة، المكتب، الحاسوب المحمول، الكرسي المتحرك.
  • عهدة مالية: وهي عبارة عن مبلغ مالي يتم إعطائه للموظف وإرساله إلى مهمة متعلقة بالعمل، وهذا المال يتم استخدامه لإنهاء المهمة المطلوبة.
  • عهدة وسائل نقل: مثل موتوسيكل أو سيارة مثلًا يتم تسليمها للعامل وذلك ليتم مساعدته في تنفيذ المهمة المطلوبة منه والمرتبطة بالعمل.

نموذج محضر استلام نهائي

 

ما هي مميزات نموذج تسليم عهدة

من مميزات نموذج تسليم عهدة ما يلي:

  • حماية ممتلكات المؤسسة والحفاظ عليها من أي ضرر.
  • تعتبر الوثيقة شهادة على أمانة الموظف تفيده عند التقدم لأي عمل آخر تابع لأي مؤسسة أخرى.
  • كما يعتبر هذا النموذج حماية للموظف حيث يقر من خلالها أنه قام بتسليم هذه العهدة، فهو بذلك يخلي مسؤوليته تمامًا وليس له علاقة بأي تلف يحدث للعهدة بعد تاريخ التسليم.

لابد أن يشتمل نموذج محضر استلام نهائي على اسم المؤسسة التي قامت بتسليم العهدة، وعلى اسم الموظف الذي قام بتسليمها، كما ينبغي ذكر جميع البنود التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين في هذه الوثيقة حتى يتضح كل شيء فلا بد أن يتضح تاريخ التسليم، وتاريخ الاستلام، كما ينبغي ذكر مواصفات العهدة بشكل تفصيلي.

أسئلة شائعة

  • ما هي عواقب الإخلاء بنموذج تسليم عهدة؟

    إن الشركة لها كامل الحق في رفم دعوى تجاه الموظف إذا قام بتسليم عهدته وبها تلف أو ضرر، ففي بداية الأمر يتم الحديث بشكل ودي مع الموظف لتعويض الضرر الناتج عن سوء استخدامه للعهدة، وإذا لم يوافق على إصلاح ذلك فمن حق الشركة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية جراء ذل.