نموذج محضر تحريات جاهز

sarah

نموذج محضر تحريات يُنفذ بسهولة، حيث تعد عملية صياغة محضر التحريات عملية صعبة عند البعض، بل تشبه الطلسم أو اللغز بالرغم من أن العناصر المكونة لهذا النوع من التحريات القانونية تتسم بالبساطة، وبالنسبة إلى المكونات فهي موضوعية وشكلية وتفيد باختصار ما تم عمله خلال خطوات الضبط القضائي، تعرف على المزيد عبر موقع رؤية.

صيغة نموذج محضر تحريات

تكمن أهمية محضر التحريات في أنه يجب التعامل معه من قبل محامي المتهم كعمل قابل للرقابة والمناقشة، بالإضافة إلى أنه يمكن إثبات العكس، وفيما يلي نموذج لصيغة محضر التحريات:

السبب القانوني:

” عدم إثبات محرر محضر التحريات ساعة وتاريخ تحرير محضر التحريات “

مذكرة بدفاع

السيد / ……متهم

ضد

النيابة العامة / … سلطة اتهام

في القضية  رقم …  لسنة ……  المحدد  لها جلسة … الموافق _/_/___ م

الوقائع

اتهمت النيابة العامة المتهم انه في … الموافق _/_/_____م قسم شرطة …… محافظة أرتكب ……

” يورد الأستاذ المحامي ملخص موجز عن وقائع الاتهام علي أن يكون محدداً دقيقاً “

وطالبت عقابه بمواد الاتهام ، وطالب الدفاع ببراءته.

دفوع المتهم وأوجه دفاعه الموضوعي.

الهيئة الموقرة :

نصائح عند كتابة محضر التحريات

يوجد أخطاء تساهم في الخلل بمحضر التحريات، لذا يجب علينا إعادة كتابته من البداية، وفيما يلي تفاصيل أكثر بخصوص كتابة محضر التحريات:

  • الحرص على إثبات أن محضر التحريات تحرر في ساعة وتاريخ معين، وذلك لأن عملية تحرير المحضر من العناصر الجوهرية التي تؤثر على مدى صلاحيته من الناحية العملية.
  • يفضل ذكر جميع الأفكار القانونية التي من المحتمل أن تُذكر من قبل دفاع المتهم.
  • غياب القدرة على إثبات من الشخص المسؤول على تحرير محضر التحريات في ساعته وتاريخه يؤدي إلى فساده.
  • إثبات كل الإجراءات التي قام مأمور الضبط القضائي بإثباتها في المحضر الخاص به ضروري إثباته في محضر التحريات وفق قانون الإجراءات الجنائية، وذلك لأن في مثل هذه الإجراءات يكون موضح وقت ومكان الحصول على المعلومات وأخذ الإجراءات.
  • يجدر معرفة أن مادة 24 في الفقرة الثانية من القانون الجنائي تنص على ضرورة تثبيت جميع الإجراءات المأخوذة من قبل الضبط القضائي في محضره الموقع عليه.

اطلع على:  نموذج محضر شرطة شيك بدون رصيد

 

نموذج محضر تحريات

معلومات يجب معرفتها قبل كتابة محضر التحريات

القضاء يتميز بالاستقرار لأنه يعتمد على قواعد خاصة متعلقة بتحرير محضر مجرد بالقواعد الإرشادية، والهدف منه هو توجيه الهيئات المختصة للقيام بوظائفها بشكل مباشر، وفيما يلي المزيد من التفاصيل:

  • يفيد محضر التحريات في إعادة توجيه الهيئات المختصة بعمل معين بمتابعة وظائف الاستدلال، والتعرف على كيفية أداء العمل.
  • يجدر معرفة أن مخالفة قواعد التدوين وبالأخص تدوين التاريخ والساعة تعتبر خطيرة، لكنها لا تؤدي إلى بطلان المحضر، وذلك لأنه ليس عمل قانوني في الشكل وبالتالي لا يلتزم بالقواعد القانونية الشكلية في الكتابة.

نموذج محضر تحريات يساعد على إظهار الحقيقة بخصوص الجريمة الواقعة حيث يسرد فيه بيانات مرتكب الجريمة، والدافع، وعلى هذا فهو عامل يساهم في تسهيل تحليل الجريمة إلى عناصر مختلفة لكنها خاضعة للرقابة سواء رقابة النيابة العامة، ومحاكم الموضوع، وكذلك من قبل محامي المتهم.

أسئلة شائعة

  • ما هو أهم عنصر في محضر التحريات؟

    الكتابة بما يتوافق مع الواقع العملي للقضية، وذلك لأن هذا الأمر يؤكد على أن القائم بالتحري سيكون مهتم بجمع الاستدلال خلال التدوين عن طريق القيام بإجراءات خاصة بالساعة والتاريخ.

  • كم وقت يستغرق عمل محضر تحريات؟

    عمل محضر التحريات ليس عملاً لحظياً، بل على العكس فهو عمل يستغرق قدر من الوقت يطول أو يقصر بحسب طبائع القضية وطبيعة التحريات.