وضعية إدماجية عن جمال الريف

مايا شريف

وضعية إدماجية عن جمال الريف الذي يُعد عالمًا نقيًا مليئًا بالحكم والأسرار، بالمناظر الطبيعية الرائعة، فهو المكان الأوفر حظًا للحصول على الصفاء الذهني المرغوب، فتدخل فيه الطمأنينة إلى القلب، وكل ما فيه جميل، واللون الأخضر يُبهج النفوس ويطرد الحزن عن القلب، وهو ما نتحدث عنه تفصيليًا عبر موقع رؤية.

وضعية إدماجية عن جمال الريف

وضعية إدماجية عن جمال الريف

الريف موطن يستوطنه النقاء، وبهجة النظر فيه هي الأساس، فلا يوجد فيه دخان مصانع، ولا ضجيج مدن، يُحيي الله به القلوب، وينعش فيه الأبدان ويطرد عنها الاكتئاب والملل وكل الملوثات التي تضج بها البيئة، فما أسعد من يعيشون في الريف ببساطته ونقائه.

سمات المجتمع في الريف

البيوت في الريف بسيطة ولا توجد فيها المبالغة المقيتة في التصميم فيه أجمل البيوت التي تعكس طبيعة أهله، حيث يمتازون بالبساطة والنقاء.

  • المشاركة الاجتماعية في الريف أكثر فهم يشتركون في جميع أمور الحياة، ويتبادلون الزيارات في المناسبات كالأعياد وفي الافراح والأحزان، فهم لا يحتاجون أن تحدث مشاكل معقدة حتى يعرف فيها الجيران بعضهم.
  • للمرأة دور كبير في الريف حيث تعمل على تربية الأبناء، وتوفر لهم كل احتياجاتهم من أطعمة وشراب وملابس، كما لها دور كبير في مساعدة زوجها في كثير من الأوقات، حيث تذهب معه وتعمل يدها بيده في الحقل.
  • لها أيضًا شكلها ولبسها المتميز بالبساطة والهدوء فتختلف تمامًا عن مظهر المرأة في أي مكان آخر فراحتها وسعادتها بين جدران بيتها وليس خارجه.

عيوب الريف بالنسبة لسكانه

يجب أن تحتوي وضعية إدماجية عن جمال الريفي العيوب التي به، فقد عانى الريف من البطالة حيث يعاني الغالبية منها، ولهذا تكون الهجرة دائمًا للبحث عن عمل من القرية إلى المدينة.

  • لا توجد خدمات التعليم فوق الثانوية في الريف، وبالتالي تكون هناك أيضًا هجرات دائمة من الريف للمدينة لاستكمال تعليمهم الجامعي ومن ثم للعمل المناسب لدراستهم.
  • أيضًا لا تتوافر فيه كثير من الخدمات الأخرى، مثل: المستشفيات المتخصصة التي يعمل بها الكفاءات من الأطباء وكذلك البنوك وغيرها مما يجعل الريف دائمًا في حاجة الى المدينة.

اقتصاد الريف

يعمل معظم أفراده في الزراعة التي تسهم بشكل واسع النطاق في المنفعة الاقتصادية.

  • الزراعة هي التي تنتج الطعام من الخضروات والبقوليات والفاكهة، كما تساعد في حل أزمة قومية بالمحافظة على المساحات الخضراء الي تقي البلاد من خطر التصحر
  • ويعمل افراده أيضا في الألبان ومنتجاتها فيقدم الريف الكثير من الألبان ومنتجاتها من السمن والزبد والقشدة التي يحتاجها المجتمع بكل أطيافه ويوفر بها العملة الصعبة التي يتم استيرادها من الدول الأجنبية.
  • تساعد الأشجار التي يزرعها الريف في تغيير الأجواء بالحفاظ على الاكسجين وتنقي الجو من ملوثات الهواء وتعمل في الأماكن الأخرى على مصدات للرياح القوية التي يمكن أن تهدد حياة الكثيرين

المحاصيل التي ينتجها الريف

يوجد الكثير من المحاصيل التي يُخرجها لنا الريف.

  • ينتج الريف المحاصيل القومية مثل القمح والأرز والذرة فتشكل به بعدا أمنيا للاطمئنان على توافر السلع الأساسية في المجتمع
  • كما ينتج أيضا كل أصناف الخضروات الموسمية التي يستخدمها الناس في طعامهم وعلى موائدهم مثل الطماطم والباذنجان والبصل والثوم وخضروات كثيرة أخرى.
  • كما ينتج الفواكه بأنواعها وأصنافها وأحجامها التي توفر للأسرة المصرية حاجتها

شعر عن الريف

وضعية إدماجية عن جمال الريف

أفرد الشعراء الكثير من الكلمات عن هذا المكان الجميل.

عشقوا الجمال الزائد المجلوب  

عشقت فيك جمالك الموهوب

كنت الطبيعة وجه أرضك سندسًا  

وحسبت نسيمك اٍذ تضوع طيبه

مالت على الماء الغصون كما

انحنت اُم تُقبل طفلها المحبوب

  لم يعد الريف بدائيا كما في السابق بل وصلت اليه التكنولوجيا بالهواتف المحمولة والأطباق الهوائية والسيارات الفاخرة ولكنه حتى الآن يعتبر أكثر نقاء في الجو من المدينة وأكثر هدوءًا.

أسئلة شائعة

  • كيف تطور الريف؟

    هناك نهضات عمرانية شديدة مهدت الطريق لتقدمهم وعملوا على تغيير ثقافتهم في التنمية فوسعوا الأرض الزراعية وأقاموا الشركات المساهمة التي تضم الأراضي الزراعية.

  • ما أهم المهن في الريف؟

    الزراعة مهنتهم الأساسية وصيد الأسماك وأعمال البناء والتشييد والعمل في تطهير الأراضي ومنتجات الألبان.

  • كيف تكون المنازل في الريف؟

    بسيطة بقدر بساطة أصحابها، ولا تحتوي على غرف كثيرة.