وضعية إدماجية عن يوم القيامة

مايا شريف

وضعية إدماجية عن يوم القيامة تبرز التفاصيل العظيمة الخاصة بهذا اليوم، حيث تُرفع فيه الأقلام.. تجف الصحف، ويبدأ حساب العباد على كل ما اقترفوا في حياتهم، وعبر موقع رؤية نتعرف على هذا اليوم العظيم.

وضعية إدماجية عن يوم القيامة

وضعية إدماجية عن يوم القيامة

يوم القيامة هو اليوم العظيم الذي يمثل نهاية العالم، ويشهده جميع الأحياء والأموات، يحشر الله سبحانه وتعالى جميع الناس فيه لمحاسبتهم على أعمالهم في الدنيا.

بوضعية إدماجية عن يوم القيامة يجب أن نتناول هذا اليوم العظيم بمجموعة من الأحداث المرتبة كما تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية.

النفخ في الصور قبل الساعة

يعتبر بمثابة إعلان قيام الساعة وانتهاء الحياة في العالم كله، وبدء يوم القيامة.

الملك إسرافيل الموكل بالنفخ في الصور ينفخ النفخة الأولى وعن طريقها يتم صعق من في الأرض ومن في السماء وتموت جميع المخلوقات ويبقى الله عز وجل والملائكة الموكلين بوظائف.

مرحلة البعث والنشور

يعتبر معنى كلمة البعث هو إحياء الموتى من القبور، وكلمة النشور تؤدي نفس المعنى حيث يحيي فيه الله عز وجل الموتى بعد موتهم.

  • الله سبحانه وتعالى يأمر الملك إسرافيل بالنفخة الثانية وهي نفخة البعث.
  • يتم إحياء جميع الموتى وتعود الأرواح إلى الأجساد من أجل لقاء الله سبحانه وتعالى.

أرض المحشر

بعد عودة الأرواح إلى الأجساد في عملية البعث والنشور يتم التوجه إلى أرض المحشر للقاء الله عز وجل والتي تكون أرضًا بيضاء عفراء.

  • يحشر الله الناس حينها في ثلاث مجموعات، منهم الصالحون ويكونون كساه وليسوا عراة، ومنهم الذين كانوا يعصون الله حفاة عراة، ومنهم الكفار الذين يحشرون على وجوههم وهم عراة.
  • يبقى الناس في أرض المحشر يوم واحد فقط ولكنه ليس مثل أيام الأرض بل إن اليوم حينها يكون مقداره 50 ألف سنة.
  • تكون الشمس شديدة الحرارة لدرجة تجعل العرق يغرق العباد وتذوب جلودهم ولكن على حسب أعمال كل إنسان في الدنيا، فمنهم من يجلس في ظل عرش الرحمن.

شفاعة النبي محمد

في أرض المحشر يوجد حوض النبي -صلى الله عليه- الذي يتوجه إليه أمته ويسقي منهم الصالحون الذين كانوا يتبعون سنته ونهجه في حياتهم وماتوا على ذلك.

  • كلما اقتربت الشمس من الناس اشتدت حرارتها وجعلتهم يذهبون إلى النبي من أجل أن يسقيهم من حوضه الكريم.
  • يذهب الناس إلى الرسول الكريم من أجل طلب الشفاعة منه عند الله.

تم الاستناد على ذلك من الحديث الشريف: (أنَا لَهَا، فأسْتَأْذِنُ علَى رَبِّي، فيُؤْذَنُ لِي، ويُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أحْمَدُهُ بهَا لا تَحْضُرُنِي الآنَ، فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، وأَخِرُّ له سَاجِدًا، فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي) فيقوم النبي بالشفاعة عند الله لأمته قبل بدء الحساب.

تحديد مصائر البشر

وضعية إدماجية عن يوم القيامة

يقف الجميع بين يدي الله عز وجل لكي تعرض الأعمال على كل إنسان، ويتم حسابه عليها، ويكون الأمر شديدًا على الجميع إلا الصالحون الذين يكون حسابهم يسيرًا.

بعدم إتمام الحساب لكل إنسان على أعماله، يتم وزنها جميعًا على ميزان عادل لا يعلمه إلا الله وذلك من أجل تقديم الجزاء ومعرفة الجميع بمصيره.

بعد ذلك يتم عرض الجنة والنار ويكون بينهم الصراط المستقيم الذي يكون السير عليه على قدر الأعمال التي يُحددها في النهاية المصير الحتمي بالجنة أو النار.

يوم القيامة هو اليوم الذي أقسم الله به، وإنه يوم عظيم سيشهده جميع الناس ويجب على الجميع أن يعملوا من أجل هذا اليوم الأعمال الصالحة في الدنيا.

أسئلة شائعة

  • كم عدد أسماء يوم القيامة؟

    القارعة، الواقعة، يوم البعث، يوم الخروج، يوم الفصل، يوم الدين، الحاقة، الساعة، الغاشية، النبأ العظيم، يوم التناد، يوم الحشر، يوم التغابن.

  • كم عدد البشر في يوم القيامة؟

    عدد البشر يوم القيامة يشمل بداية البشرية على الأرض حتى قيام الساعة.

  • أين تذهب الأرض يوم القيامة؟

    يتم تبديل الأرض والسماء الموجودة في الدنيا بأرض وسماوات أخرى.